قطر تستثمر 75 مليار دولار حتى عام 2012 في صناعة الغاز (الفرنسية-أرشيف) 
محمد طارق-الدوحة

وقعت شركة قطر للبترول مذكرة تفاهم مع شركة ساسول شيفرون لإنتاج الزيوت الأساسية من صناعة تحويل الغاز إلى سوائل.

ووقع الاتفاقية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية عن الجانب القطري وبات ديفيس ومارك نلسون المديران في ساسول شيفرون عن شركتهما بحضور عدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

وقال العطية إن إبرام الاتفاقية يتماشى مع إستراتيجية قطر في تطوير صناعات التصنيع والمعالجة والإنتاج ذات القيمة المضافة.

وأوضح أن إنتاج المشروع سيكون حوالي ثمانية آلاف برميل يوميا وبكلفة 200 مليون دولار ويجري من خلاله تحويل الزيوت الأساسية التي كانت تنتج أصلا من النفط والآن ستنتج من خلال هذا المشروع.

وأشار العطية إلى أن قطر ستستثمر من الآن وحتى عام 2012 مبلغ 75 مليار دولار في مجالات تطوير صناعة الغاز على شكل استثمارات محلية وأجنبية.

وعبر ديفيس عن سعادته بتوقيع الاتفاقية لكونها تسهم في دعم إستراتيجية ساسول شيفرون من أجل إقامة مشاريع عالمية من صناعة تحويل الغاز إلى سوائل.

وقال نلسون إن هذه الفرصة نشأت بالاستفادة من التقنية الرائدة عالميا في مجال الزيوت الأساسية.

وتحدد مذكرة التفاهم خطة العمل لتصميم وبناء وتشغيل منشأة لإنتاج الزيوت الأساسية في قطر لتشكل قيمة مضافة لمشروع أوريكس لتحويل الغاز إلى سوائل. ويتوقع بدء إنتاج المشروع في النصف الأول من عام 2008.

ويشار إلى أن أوريكس مشروع مشترك بين قطر للبترول وساسول وبمواصفات عالمية ويعتبر أكبر مصنع لتحويل الغاز إلى سوائل للاستخدام التجاري خارج جنوب أفريقيا.



 ويأتي هذا التوقيع في إطار عدد من الاتفاقيات التي يجري توقيعها على هامش مؤتمر الدوحة الخامس للغاز الطبيعي المقام حاليا في الدوحة.

________________________
الجزيرة نت

المصدر : غير معروف