حقق موقع الجزيرة نت الذي أصبح أحد أهم مصادر الأخبار العربية على الإنترنت:

1.138 مليار صفحة مشاهدة خلال العام 2004

الهدف
كان الهدف من إنشاء الجزيرة نت توسيع الخدمة المقدمة من قناة الجزيرة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المهتمين بمتابعة أخبار العالم من وجهة نظر مخالفة لما ساد في العالم بأسره والعالم العربي تحديدا.

الدور والوظيفة
منذ اليوم الأول لانطلاقة الجزيرة نت كانت وظيفتها الأساسية استكمال الدور الريادي لقناة الجزيرة في تطوير الرسالة الإعلامية العربية، وتمكين الجمهور من المتابعة التفاعلية المتواصلة للأخبار وتحليلاتها على شبكة الإنترنت وتحقيق رؤية متوازنة وموضوعية وحيادية.

الزوار
وصل عدد الصفحات المشاهدة شهرياً حوالي 95 مليون صفحة حسب إحصائيات عام 2004. ويأتي زوار الجزيرة من مختلف البلدان ومن خلفيات اجتماعية وثقافية مختلفة.

المحتوى والخدمات
إلى جانب عرض البث الحي لجميع البرامج الحية والمسجلة من قناة الجزيرة بالصوت والفيديو والنص وتميزها بعرضها السريع للأخبار العاجلة، تقدم الجزيرة نت العديد من الأقسام مثل قسم الأخبار السياسية العربية والدولية، وقسم الأخبار الاقتصادية، وقسم الطب والصحة، وقسم الرياضة، وقسم الثقافة والفنون وغيرها.

كما يقدم الموقع خدمات أخرى مفيدة لجمهورها منها: متابعة الصحافة العربية والدولية في قسم جولة الصحافة، وقسم التقارير والتحليلات الذي يعدهامراسلو الجزيرة نت وصحفيوها، إلى جانب قسم الملفات الخاصة الذي يعرض دراسات ومعالجات معمقة وموسعة لأبرز القضايا على الساحتين العربية والدولية.

يضاف إلى ذلك قسم الكتب الذي يقدم عروضا مفصلة لأهم الكتب الحديثة العربية والدولية، وقسم وجهات النظر وهي مقالات تطرح وجهات نظر مختلفة في جميع القضايا ويشارك فيها كبار الكتاب العرب والأجانب، فضلا عن قسم التحليلات الذي يقدم تحليلات معمقة لأهم القضايا الراهنة يشارك فيها نخبة من المحللين السياسيين والاقتصاديين العرب.

يأتي كل هذا في سياق خدمة بحثية أرشيفية لما يزيد على 25 ألف مادة نصية مصنفة وفقا لأحدث أقسام التصنيف المعتمدة في مراكز المعلومات المتقدمة، حيث يتوافر العديد من خيارات البحث بالنص والقسم والدولة والموضوع والتاريخ..إلخ.

هذا ويحتوي موقع الجزيرة نت أيضا على العديد من الخدمات التفاعلية الحية مثل:

  • التصويت:
    وهو استطلاع للرأي لأبرز القضايا التي تشهدها الساحتان العربية والعالمية.
  • منتديات الجزيرة:
    وهو المنبر الحر والمساحة الواسعة للتعبير عن الرأي وفق سياسة تحترم الرأي الآخر بدون تجريح ولا إسفاف.
  • البريد الإخباري:
    إذ يرسل الموقع نشرة إخبارية يومية لأعضائه عبر البريد الإلكتروني مجانا.

التسويق الإلكتروني
تماشياً مع ازدياد عدد زوار الموقع، تم إنشاء قسم التسويق الإلكتروني لتقديم الخدمات الآتية:

  1. خدمة الإعلانات.
  2. خدمة استقبال ونشر أخبار الجزيرة نت.
  3. خدمات الجزيرة موبايل.
  4. خدمة البث المباشر عبر الإنترنت.
  5. السياحة والسفر.

المصدر : غير معروف