خارطة العراق

نبذة جغرافية

تقع جمهورية العراق في جنوب غرب قارة آسيا، وهي عبارة عن مثلث من الأراضي الجبلية والمرتفعات والأراضي الخصبة حول نهري دجلة والفرات ومن الوادي الخصيب الذي تكونه دلتا النهرين اللذين يلتقيان على بعد 193 كيلومترا إلى الشمال من رأس الخليج العربي وبعد التقائهما يكونان مجرى مائيا واحدا هو شط العرب، وتقع العراق بين دائرتي عرض 29.5 و37 شمالا وبين خطي الطول 38.5 و48.5 شرقا.

نبذة تاريخية
كانت العراق تعرف منذ أقدم العصور باسم بلاد ما بين النهرين وعام 3400 قبل الميلاد ظهرت فيها الحضارة السومرية التي تعتبر واحدة من أقدم الحضارات الإنسانية المعروفة وبعد ذلك بنحو ألف عام اتحدت المدن السومرية بقيادة سرجون الأول الزعيم الأكَّدي وأصبحت إمبراطورية كبيرة.

 ثم قامت إمبراطورية الآشوريين في شمال العراق وحول نهر دجلة وقامت إمبراطورية البابليين ومركزها نهر الفرات وفي حوالي العام 612 ق.م قامت بابل بتدمير نينوى عاصمة الآشوريين وفي عام 538 ق.م قام قورش الأكبر إمبراطور فارس بغزو العراق تلاه الإسكندر المقدوني بغزوها عام 331 ق.م ثم غزاها الرومان إلى أن خضعت عام 266 ق.م لحكم الإمبراطورية الساسانية الفارسية.

وفي معركة القادسية سنة 637م انتصر المسلمون العرب على الإمبراطورية الفارسية وانتشر الإسلام في العراق وكان ذلك في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

وفي العام 661م انتقلت عاصمة الدولة الإسلامية على يد الأمويين من المدينة المنورة إلى دمشق ثم نقلها العباسيون إلى بغداد في العام 750م حتى العام 1258 عندما غزاها التتار وأحرقوها تحت قيادة هولاكو وفي عام 1401م قام تيمورلنك قائد المغول بتدميرها مرة أخرى.

وفي العام 1533 قام السلطان العثماني سليمان القانوني بضم العراق لتصبح جزءا من الإمبراطورية العثمانية التركية حتى بدايات القرن العشرين، حيث قامت بريطانيا عام 1916، وإثر هزيمة العثمانيين في الحرب العالمية الأولى باحتلال العراق.

وفي العام 1920 وضعتها عصبة الأمم تحت الانتداب البريطاني، وفي العام 1921 اعترفت بريطانيا بالعراق مملكة هاشمية حكمها فيصل الأول، وفي 1932 أنهت بريطانيا انتدابها للعراق ونال استقلاله وفي العام 1958 انتهى الحكم الملكي في العراق وبدأ العهد الجمهوري بانقلاب العسكريين بقيادة عبد الكريم قاسم الذي أطيح به عام 1963.

ثم شهد العراق فترة اضطرابات شهدت انقلابين عسكريين إلى أن استقرت الأمور في يوليو/ تموز 1968 لحكم البعثيين الذي انتهى في مارس/ آذار 2003 بسقوط العراق في أيدي قوات التحالف الأميركي البريطاني ليبدأ بذلك فصل جديد في التاريخ المعاصر للعراق.

المصدر : الجزيرة