بغداد
آخر تحديث: 2005/2/8 الساعة 17:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/8 الساعة 17:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/29 هـ

بغداد


عاصمة الجمهورية العراقية، وكبرى مدنها على الإطلاق إذ يناهز عدد سكانها خمسة ملايين نسمة، تقع على نهر دجلة الذي يشطرها شطرين اثنين، واحد غربي ويطلق عليه اسم الكرخ، والآخر شرقي ويطلق عليه اسم الرصافة.

وهي في وسط البلاد تقريبا وتبعد عن الموصل شمالا والبصرة جنوبا البعد نفسه تقريبا، وهي مركز تجاري وثقافي ومالي وصناعي مهم، وأشهر صناعاتها الصناعات الإلكترونية والكهربائية وصناعة الحديد والصلب والغزل والنسيج. فيها مطار دولي حديث وجامعة وطنية علمية متطورة تضم جميع أنواع التخصصات.

وفي بغداد الكثير من المرافق الحياتية والمعالم التاريخية والحضارية، وأهمها المدرسة المستنصرية والمساجد الإسلامية القديمة والقصور الأثرية والمتحف الوطني الذي يضم أهم الآثار العربية والبابلية والفارسية، وبها عدد من المقامات الدينية التي يقصدها الزوار للتبرك والتضرع، أهمها مقاما الإمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد بالكاظمية من بغداد ومقام أبي حنيفة النعمان ومقام الشيخ عمر بن حفص السهروردي.

ومن أشهر مساجد بغداد مسجد الإمامين الكاظم والجواد ومسجد الشهيد على الطراز الأندلسي وهو من أحدث مساجد بغداد ومسجد الشيخ معروف الكرخي ومسجد الخلفاء العباسيين المعروف قديما بجامع القصر أو جامع الخليفة، وجامع الحيدر خانه وهو من أتقن جوامع بغداد صنعة وإحكاما.

وبغداد أطلق عليها في القديم اسم الزوراء واسم مدينة السلام، وكانت ذات يوم عاصمة الدنيا ومركز الخلافة الإسلامية، بناها الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور وسماها مدينة المنصور.

وجعل لها المنصور أربعة أبواب هي باب خراسان وكان يسمى باب الدولة لإقبال الدولة العباسية من خراسان، وباب الشام وهو تلقاء الشام، ثم باب الكوفة تلقاء الكوفة، ثم باب البصرة وهو تلقاء البصرة، وكان المنصور قد اختار لها هذه البقعة من الأرض على ضفتي دجلة نهر العراق العظيم.

المصدر : الجزيرة