نبذة جغرافية
تقع فلسطين بين جناحي الوطن العربي شرقا وغربا وفي وسط العالم القديم وحدودها التاريخية هي منطقة وادي عربة الأردنية ونهر الأردن من الشرق والبحر الأبيض المتوسط من الغرب فيما تحدها شمالا سوريا ولبنان ومن الجنوب البحر الأحمر (خليج العقبة) وشبه جزيرة سيناء بجمهورية مصر العربية.

تضاريس فلسطين عبارة عن سهل ساحلي يمتد على الشاطئ الفلسطيني على البحر الأبيض المتوسط وسلسلتين من الجبال شرقية تطل على وادي نهر الأردن وغربية تشرف على السهل الساحلي بينما تشكل منطقة صحراء النقب مثلثها الجنوبي.

وبهذا تمتاز فلسطين بتنوع طبوغرافي فريد، ففيها الصحراء والسهول الخصبة والجبال الشاهقة والوديان والأنهار وفيها أخفض بقعه تحت مستوى سطح الأرض في العالم عند البحر الميت حيث تنخفض المنطقة هناك بنحو 392 مترا تحت سطح البحر.

نبذة تاريخية
يجمع المؤرخون على أن مدينة أريحا الفلسطينية (شمال البحر الميت) هي أقدم مدينة مأهولة في العالم ويقال إنها أخذت اسم أريحا بن مالك بن أرفشخذ بن سام بن نوح. وتشير الرقوم والآثار المكتشفة إلى أن أول من عرف من سكان فلسطين العرب اليبوسيون قبل نحو 7000 عام واشتهر زعيمهم الصالح مليك صادق الذي عرف بأنه أول من اختط وبنى مدينة القدس سنة (3000) ق.م.

عبرت فلسطين حضارات وأمما شتى كالفرس والرومان إلى أن حسمت معركة اليرموك هويتها العربية الإسلامية سنة 636م الموافق للعام 40 للهجرة وتوالت على حكمها الدول الأموية والعباسية والفاطمية وسقطت بيد الصليبيين الذين طردهم صلاح الدين الأيوبي سنة 1187م بعد معركة حطين الشهيرة ثم حكمها المماليك سنة 1253م وغزاها المغول إلى أن طردوا في معركة عين جالوت.

وفي سنة 1516 استولى الأتراك العثمانيون على فلسطين بعد انتصارهم على المماليك في معركة مرج دابق بقيادة السلطان سليم الأول. واستمر حكم العثمانيين لفلسطين إلى العام 1917 بعد هزيمة تركيا في الحرب العالمية الأولى وسقطت فلسطين بيد الإنجليز حتى العام 1948 عندما غادروها بعد أن مكنوا المنظمات اليهودية من السيطرة بالقوة على معظم مساحة فلسطين وإقامة دولة إسرائيل التي قامت سنة 1967 باحتلال ما تبقى من فلسطين أي الضفة الغربية التي كانت تحت الحكم الأردني وقطاع غزة الذي كانت تشرف عليه الإدارة المصرية.

وواصل الفلسطينيون كفاحهم ضد التغلغل اليهودي في بلادهم وضد الاستعمار الإنجليزي واستمر نضالهم من داخل الأرض المحتلة وخارجها. وفي العام 1993 وقع اتفاق إعلان المبادئ في واشنطن (اتفاقية أوسلو) التي تنص على إقامة حكم ذاتي مؤقت ينتهي بقيام دولة فلسطينية في الأراضي الفلسطينية التي احتلها الإسرائيليون عام 1967.

المصدر : الجزيرة