هي أقدم بلدة في العالم يعود تاريخها إلى أكثر من 10 آلاف عام وتقع في منخفض يبلغ 260 مترا عن مستوى سطح البحر ما يجعلها أخفض بلدة على الكرة الأرضية، وهي مشهورة باسم مدينة النخيل، وتضم مدينة أريحا بعض أهم المواقع التاريخية في العالم ويرد ذكرها كثيرا في الكتاب المقدس.

كما أن مساهمة أريحا في الحضارة فريدة من نوعها فترويض الحيوانات وتدجينها واختراع الخزف حدث في أريحا القديمة قبل اختراعها بألف عام في بلاد الرافدين ومصر في حين أن أسوار أريحا وأبراجها بنيت قبل أهرامات مصر بـ4000 عام.

مناخ أريحا المعتدل في فصل الصيف يجعلها مكانا مفضلا كمنتجع شتوي وهي منطقة زراعية هامة تنتج الفواكه والخضار على مدار العام، أما الموز والحمضيات والتمور فهي ذات شهرة مميزة.

موقعها على بعد 36 كيلومترا شرقي القدس على الطريق إلى عمان العاصمة الأردنية يجعلها نقطة تقاطع مع الطريق السريع المؤدي إلى منطقة بحيرة طبريا في الشمال.

أريحا القديمة (تل السلطان): مدينة أريحا القديمة تبعد 2 كم عن الطرف الشمالي الغربي لمدينة أريحا الحديثة، وتقع على تلة مطلة على واحة أريحا، أظهرت حفريات التنقيب عن الآثار في تل السلطان عن 23 طبقة من الحضارات القديمة يرجع تاريخها إلى 9000 عام ق0 م0 وتوجد الكثير من المباني ماثلة حاليا ومن بينها أقدم ما عرف من السلالم الحجرية القديمة وأقدم سور وبرج دفاعي ضخم يعود تاريخه إلى 700 عام قبل الميلاد.

دير قرنطل: يبلغ ارتفاع قمة جبل قرنطل 350 مترا فوق مستوى سطح البحر ويطل على منظر رائع لوادي نهر الأردن، وهو الموقع الذي قضى فيه عيسى عليه السلام 40 يوماً وليلة صائما ومتعبدا خلال إغواء الشيطان وبني دير في الموقع في القرن السادس فوق الكهف الذي أقام فيه المسيح.

أما الممر المؤدي إلى الدير فهو شديد الانحدار وصعب تسلقه ولكنه يستحق العناء، وتوجد مجموعة من الكهوف (حوالي 30- 40) على المنحدرات الشرقية للجبل سبق أن سكنها الرهبان والنساك منذ الأيام الأولى للمسيحية.

قصر هشام: يمثل قصر هشام نموذجا للمعمار الإسلامي المبكر، فأطلال هذا القصر الصحراوي الفخم تقع على بعد 3 كيلومترات من الطرف الشمالي لمدينة أريحا، وقد كان المقر الريفي الشتوي للخليفة الأموي هشام بن عبد الملك (724-743) عبارة عن مجمع من المباني الملكية ومساجد وحمامات وساحات محفوفة بالأشجار، كما توجد أرضيات مبلطة بالفسيفساء الرائع ومن بينها شجرة بالحجم الطبيعي من الفسيفساء التي تعتبر من أجمل اللوحات في العالم ومن المعالم المشهورة الأقرب للإطار العام للفناء الذي يعكس الشكل السداسي الأضلاع أركان النجمة الأموية.

قُمْزان: على بعد 20 كيلومترا من أريحا وعلى الساحل الغربي للبحر الميت يوجد الموقع الذي اكتشفت مخطوطات البحر الميت الشهيرة، واكتشفت المخطوطات عام 1947 من قبل راعي أغنام عربي أثناء بحثه عن إحدى أغنامه الضالة في المنطقة الغربية من البحر الميت وقد اكتشفت سبع مخطوطات وأكثرها شهرة مخطوطة أيسايه -أحد أنبياء اليهود في القرن الثامن- وعرضها قدم وطولها 24 قدما.

وعثرت عمليات التنقيب عن الآثار في المنطقة على 900 قطعة من المخطوطات في أكثر من 30 كهفا وباستثناء مخطوطين مكتوبين على النحاس فإن جميع المخطوطات مكتوبة إما على الجلود أو ورق البردي.

مقام النبي موسى: النبي موسى يعتبر من أعظم الأنبياء بالنسبة للإسلام ومقام النبي موسى كان محجا سنويا ومهرجانا منذ أيام صلاح الدين الأيوبي ويقع على بعد 20 كيلومترا شرقي القدس ويعتبر نموذجا رائعا للمعمار الإسلامي في القرون الوسطى وقد بني المسجد والمئذنة وبعض الغرف الأخرى عام 1269، في حين أن الإضافات المتتالية استكملت عام 1475م وظلت حتى وقتنا الحاضر.

نهر الأردن: نهر الأردن جدول غير عادي ينساب من ارتفاع 3000 قدم فوق مستوى سطح البحر في جبل الشيخ في سوريا ليصب في البحر الميت 1300 قدم تحت مستوى سطح البحر ومعدل عرض النهر 100 قدم يتعرج النهر ويتلوى لمسافة 160 ميلا، ولكنه يعطي خطا مستقيما لمسافة 65 ميلا فقط، جاء سيدنا عيسى عليه السلام إلى نهر الأردن من الجليل لكي يتعمد على يد يوحنا ومنذ ذلك الحدث أصبح النهر هاما بالنسبة لجميع المسيحيين حيث يتعمد الكثيرون منهم هناك.

البحر الميت :الحد الأقصى لعمق البحر الميت 400 متر تحت مستوى سطح البحر وعليه فإن البحر الميت أخفض نقطة على سطح الأرض. وبسبب المعدل المرتفع لمحتويات الملحية (حوالي 25%) فإنه من المستحيل للكائنات الحية أن تعيش في مياهه، ولكنه يجعل من السباحة فيه تجربة غير عادية حيث إنه من المستحيل الغرق فيه، أما طين ومعادن البحر الميت فتعتبر مواد طبيعية للاستشفاء من الأمراض الجلدية وتعزيز صحة الجلد.

المصدر : الجزيرة