بوش يقدم للكونغرس ميزانية أكثر تقشفا
آخر تحديث: 2005/2/4 الساعة 11:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/4 الساعة 11:20 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/25 هـ

بوش يقدم للكونغرس ميزانية أكثر تقشفا

تكاليف حربي أفغانستان والعراق تضعان بوش أمام أزمة مع عجز الميزانية (الفرنسية)
يعتزم الرئيس جورج بوش اقتراح ميزانية تعد الأكثر تقشفا في فترة رئاسته تسعى لخفض معدل النمو في برامج الإنفاق الحكومية بحوالي النصف إلى أقل من الحد اللازم لمجاراة التضخم.

وقال مدير مكتب الإدارة والميزانية بالبيت الأبيض جوشوا بولتن إن خطة بوش الرامية إلى إضافة حسابات التقاعد للعاملين بالقطاع الخاص إلى نظام الضمان الاجتماعي، سيترتب عليها زيادة العجز عن الحدود التي كان البيت الأبيض قد توقعها، لكن هذا لا يعتبر إنفاقا جديدا.

وأضاف أنه رغم الارتفاع الحاد لتكاليف حرب العراق وحسابات الضمان الاجتماعي المقترحة فإن ميزانية العام المالي 2006 التي سيرسلها بوش للكونغرس يوم الاثنين ستظهر التزام إدارته بخفض عجز الميزانية الاتحادية إلى النصف بحلول عام 2009 من الرقم الذي توقعه في أوائل 2004 والبالغ 521 مليار دولار.

وبغية تحجيم نمو الإنفاق سيطلب بوش من الكونغرس إلغاء أو تقليص حجم أكثر من 150 برنامجا حكوميا. يأتي ذلك في وقت تكلف فيه الحرب في العراق وأفغانستان واشنطن مليارات الدولارات شهريا.

وبمقتضى خطته لميزانية 2006 ستقترح إدارة بوش خفض إجمالي نمو الإنفاق إلى أقل من 2.3% وهو المعدل المستهدف للتضخم من 3.9% في العام الحالي.

من ناحية أخرى أشار المسؤول الأميركي نفسه إلى أن بوش سيطلب من الكونغرس أيضا زيادة المعونات الخارجية بنحو 10% أو ملياري دولار في السنة المالية 2006 مع تصدر إسرائيل مرة أخرى لقائمة الدول المتلقية للمساعدات الأميركية.

وأوضح المسؤول أن طلب إدارة بوش الخاص بمساعدات عسكرية واقتصادية في أنحاء العالم يتوقع أن يبلغ نحو 22 مليار دولار مقارنة مع 19.7 مليارا في السنة المالية الحالية.

يشار إلى أن المنتقدين يتهمون بوش بعدم الوفاء بتعهدات مساعدات خارجية سابقة مثل تقديم أموال لمكافحة مرض الإيدز أو مساعدة دول فقيرة.

المصدر : رويترز