وقعت قناة الجزيرة وشركة المجاز للاتصالات اتفاقية مع الخطوط الجوية القطرية تتيح بموجبها المجال أمام المسافرين على رحلات القطرية متابعة أخبار قناة الجزيرة من خلال الاشتراك ببطاقات الجزيرة موبايل مسبوقة الدفع.

وقدمت هذه الخدمة للمسافرين اعتبارا من أمس بحيث سيكون بإمكان المسافرين في الدرجة الأولى على متن رحلات الدوحة-لندن (مطار هيثرو) متابعة مستجدات الأحداث من قناة الجزيرة.

وتعمم هذه الخدمة على باقي خطوط الرحلات المتجهة إلى أوروبا خلال الأشهر القليلة القادمة. وتتوفر بطاقات الجزيرة موبايل مسبوقة الدفع في المناطق التي لا يُتاح فيها المجال للاشتراك في خدمة الجزيرة موبايل من خلال شركات الاتصالات.

ويستطيع المسافرون شراء هذه البطاقة من السوق الحرة التي على متن الطائرة، والاشتراك في الخدمة الإخبارية التي يرغبون فيها عند وصولهم إلى المحطة المتجهين إليها. وتوفر هذه الخدمة الأخبار العاجلة والسياسية والاقتصادية والرياضية باللغتين العربية والإنجليزية. ويمكن للمشترك اختيار اللغة والخدمة التي تناسبه لينفرد بالتالي بإمكانية الاطلاع على الأخبار العربية والعالمية ومعرفة مستجدات الأحداث والتطورات في العالم بسهولة وبسرعة أكبر.

وأطلقت خدمة الجزيرة موبايل الإخبارية من قناة الجزيرة بالتعاون مع شركة المجاز للاتصالات في أكتوبر/ تشرين الأول 2003. وتأتي هذه الخدمة استكمالا لباقي الخدمات المقدمة من الجزيرة موبايل وتتضمن خدمة الرسائل القصيرة SMS وخدمة الرسائل متعددة الوسائط MMS التي تُمكن المشترك من استلام صور مرفقة مع نص الخبر، بالإضافة إلى خدمة WAP التي تتيح المجال أمام المشترك لتصفح الأخبار المنشورة على موقع الجزيرة نت عبر الهاتف المحمول، وخدمة البث الحي المباشر على الجوال والمعروفة بـLive Streaming.

وحققت "الجزيرة موبايل" نجاحاً وانتشاراً واسعين في فترة زمنية قياسية ففي أقل من سنة انتشرت في عدة دول عربية من خلال عدة شركات اتصال، ابتداء بقطر عن طريق شركة الاتصالات "كيوتل"، ومن ثم إلى الإمارات العربية المتحدة عن طريق "اتصالات"، وتلاها الأردن من خلال شركتي "فاست لينك" و"موبايلكوم"، ومصر عبر "فودافون"، إضافةً إلى فلسطين عبر "جوال"، واليمن عبر "سبيستل".

"
الباكر يرحب بتقديم خدمة الجزيرة موبايل للمسافرين على متن رحلات الشركة المتجهة إلى أوروبا، مؤكدا الحضور العالمي المتميز لقناة الجزيرة
"
ورحب الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر بتقديم هذه الخدمة للمسافرين على متن رحلات الشركة المتجهة إلى أوروبا، مؤكدا الحضور العالمي المتميز لقناة الجزيرة وعمل الخطوط القطرية المتواصل على توفير أفضل الخدمات للمسافرين.

وقال مدير إدارة التسويق في قناة الجزيرة حمد يحيى النعيمي إن القناة وطدت نفسها كلاعب رئيسي على صعيد البث الإخباري العالمي، وبالتالي فإن العمل إلى جانب هاتين الشركتين فيما يتعلق بتوسيع رقعة بث القناة وإتاحة المجال لتوفير خدمة إخبارية للمشاهدين أينما كانت وجهتم وفي أي مكان من العالم.

وعبر الرئيس التنفيذي لشركة المجاز للاتصالات محمد عبد الله العبيدلي عن ارتياحه وسروره لتوقيع الاتفاقية لأنها تمثل خطوة هامة جداً لشركة المجاز في إطار الخطة الإستراتيجية التي وضعتها لضمان إيصال خدمة الجزيرة موبايل لمتابعي الأخبار بأحدث الوسائل التكنولوجية المتاحة وبأسرع وأفضل الطرق الممكنة.

وأشار إلى تقدم خدمة الجزيرة موبايل السريع لتصبح علامة تجارية مميزة في مجال خدمات القيمة المضافة على شبكات الهواتف النقالة.

ويمكن استخدام البطاقة المسبوقة الدفع للاشتراك بخدمة الجزيرة موبايل عبر الهاتف وذلك عن طريق الاتصال بالرقم المكتوب على الجهة الخلفية للبطاقة ومن ثم إدخال الرقم السري للبطاقة واتباع التعليمات الصوتية كاختيار اللغة ونوع الخدمة المرغوبة كالأخبار العاجلة أو السياسية أو الاقتصادية أو الرياضية.

كما يتاح استخدام البطاقات عبر الإنترنت وذلك عن طريق الدخول إلى موقع الجزيرة نت www.aljazeera.net أو موقع شركة المجاز للاتصالات www.almajaztelecom.com ومن ثم الدخول في صفحة الجزيرة موبايل.

وتتوفر الخدمة أيضا عبر الاتصال المباشر برقم خدمة العملاء الموجود على البطاقة لتلقي المساعدة والاشتراك في الخدمة.

وتتميز الخطوط الجوية القطرية بتسيير رحلات إلى 59 محطة عالمية في كل من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وشبه القارة الهندية مع خطط لتشمل شبكتها العالمية في نهاية العام الحالي 70 محطة.

وتشغل الخطوط القطرية أسطولاً يضم 34 طائرة إيرباص حديثة، وتعتبر من أحدث أساطيل الخطوط الجوية في العالم مع طلبها 36 طائرة إيرباص إضافية العام الماضي بقيمة 5.1 مليارات دولار لدعم توسعها. كما تعدّ القطرية أحد الزبائن الأوائل لطائرة A380 سوبر جمبو العملاقة.

المصدر : غير معروف