الإمارات تستضيف مؤتمر ومعرض التجارة العربي الأول
آخر تحديث: 2005/2/26 الساعة 21:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/26 الساعة 21:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/18 هـ

الإمارات تستضيف مؤتمر ومعرض التجارة العربي الأول

يبدأ صباح غد الأحد بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي مؤتمر ومعرض التجارة العربي الأول الذي يناقش على مدى يومين سبل تطوير الحركة التجارية للبلدان العربية والمراحل التي قطعتها منطقة التجارة العربية الكبرى وبرامج التأهيل التي اعتمدتها هذه البلدان لرفع مستوى إنتاجها وصولا إلى المعايير الدولية.
 
كما يبحث المؤتمر الذي يحضره نحو 500 شخصية بينهم وزراء الاقتصاد والتجارة العرب وممثلو جامعة الدول العربية، سبل تطوير التجارة العربية البينية، إضافة تنظيم ورشات عمل متخصصة في مجالات التصدير والتجارة الإلكترونية والمواصفات والمقاييس وتقنيات التمويل والنقل البري والبحري.
 
وأشارت نهلة الزعتري المسؤولة عن تنظيم المؤتمر من مجموعة الاقتصاد والأعمال إلى أن أهمية هذا المؤتمر تأتي من أنه يعتبر أول منتدى عربي للتجارة بعد تطبيق منطقة التجارة العربية الحرة في مطلع هذا العام.
 
وأضافت أن المنطقة العربية تشهد العديد من الأحداث مثل ما يحدث في العراق، وبدء الحديث عن عودة التواصل الاقتصادي بينها وبين غيرها من الدول العربية، إضافة إلى أهمية عدم الاعتماد على تطوير التجارة العربية الأجنبية، وضرورة الحديث عن تنمية التجارة العربية العربية.
 
ورأت الزعتري أن تجمع عدد كبير من الشخصيات الاقتصادية من المؤسسات العامة والخاصة سيتيح فرصة للتحاور للوصول إلى حلول تطبيقية لزيادة الصادرات العربية من خلال طرح التساؤل حول الأسباب والموانع التي تحول دون أن تصل الصادرات العربية إلى نسبة 4% من الصادرات العالمية.
 
ويحضر المؤتمر -الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي ومجموعة الاقتصاد والأعمال- أيضا رؤساء اتحادات غرف التجارة العربية، بالإضافة إلى شخصيات عربية وأجنبية من القطاع الخاص.
 
وسيناقش في اليوم الأول من خلال أربع جلسات التجارة العربية البينية من حيث الإمكانات والمعوقات، والعرب ومنظمة التجارة العالمية، والتجارة العربية مع أوروبا، والشراكة مع الولايات المتحدة، واستعراض التجارب العربية في هذا الشأن.

أما اليوم الثاني للمؤتمر فيتضمن عقد خمس جلسات ستناقش دور التمويل والضمان في تطوير الصادرات والمواصفات والمقاييس، ودور الترويج في تطوير التجارة العربية، والنقل كمدخل لتطوير التجارة العربية، وانعكاسات التجارة الإلكترونية على فرص توسيع التجارة العربية، كما ستكون هناك حلقات حوار ومناقشة مع الوزراء والمسؤولين العرب المشاركين في المؤتمر حول مفاوضات منظمة التجارة العالمية ومنطقة التجارة العربية الحرة.
_______________
الجزيرة نت
المصدر : غير معروف