الأصول الأجنبية في دول الخليج 150 مليار دولار
آخر تحديث: 2005/2/21 الساعة 11:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/21 الساعة 11:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/13 هـ

الأصول الأجنبية في دول الخليج 150 مليار دولار

ذكر مسؤول مالي دولي أن مجموع الأصول الأجنبية في دول الخليج العربية للعامين الماضي والحالي ستبلغ 150 مليار دولار.

وأفاد مدير إدارة الشرق الأوسط وأفريقيا في معهد التمويل الدولي هوارد هاندي أن زيادة الاستثمار المحلي تعكس العزوف المتزايد بين المستثمرين الخليجيين عن ضخ أموالهم في الأسواق الغربية، مقدرا الأموال التي ستضخ بمبلغ 80 مليار دولار عام 2005.

وأوضح أن للدول المصدرة للنفط النصيب الأكبر من المكاسب الاقتصادية والمالية حاليا مقابل استفادة بعض الدول غير النفطية من السياسات الاقتصادية المتطورة في بعض المناطق.

واعتبر هاندي في مؤتمر صحفي خلال اختتام الاجتماع السنوي الثامن للرؤساء التنفيذيين للبنوك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنعقد بأبو ظبي أن الإمارات تمثل نموذجا رائعا بالمنطقة في مجال تطوير الاقتصاد وتنويعه.

وأكد حاجة المنطقة إلى الشفافية وتعميق السوق المالية لتصبح أكثر جذبا للاستثمارات الخارجية داعيا إلى إنشاء إدارة للمخاطر المفاجئة في المؤسسات المالية الكبرى.

وأوضح هاندي أن معظم الفائض في دول الخليج لعام 2005 سيستغل في مشروعات بمليارات الدولارات بهدف تعزيز إنتاج النفط والغاز في دول منها السعودية وقطر والإمارات.

 وأشار إلى إدراك دول الخليج لحاجتها للتنمية والتوسع في قطاعي النفط والغاز بينما يتزايد الطلب على البنية التحتية ومحطات الطاقة والماء.

وقد بحث اجتماع أبو ظبي دور بنوك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في التمويل الدولي عن طريق التركيز على جهود دعم وتعزيز المؤسسات المالية المصرفية في المنطقة.

يذكر أن الإمارات تستثمر مليارات الدولارات في العقارات وبخاصة في منطقة دبي التي تعتبر مركزا تجاريا وسياحيا في الخليج.

المصدر : وكالات