لجنة لتحديد خيارات تصدير الغاز القطري إلى باكستان
آخر تحديث: 2005/2/17 الساعة 09:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/17 الساعة 09:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/9 هـ

لجنة لتحديد خيارات تصدير الغاز القطري إلى باكستان

العطية يعود لقطر بعد مباحثات استغرقت يومين في باكستان (الفرنسية-أرشيف)
أعلن وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية عن اتفاق مع باكستان على تشكيل لجنة فنية مشتركة لدراسة أفضل خيارات لاستيراد باكستان الغاز القطري سواء عن طريق الناقلات أو عبر أنبوب من قطر إلى شاطئ منطقة غوادر الباكستانية.

وأوضح العطية في تصريحات لدى عودته إلى الدوحة مساء الأربعاء أن دراسة الجدوى الاقتصادية لخيارات تصدير الغاز ستتم في أسرع وقت ممكن.

وذكر وزير البترول الباكستاني أمان الله خان في وقت سابق أن فريقا مشتركا سيراجع الجوانب الفنية لخط أنابيب مقترح للغاز الطبيعي من قطر إلى باكستان ويقدم الفريق تقريره بعد 25 يوما بشأن خط أنابيب يغطي مسافة 1200 كيلو متر يقترح إنشاؤه خلال خمس سنوات وتقدر تكاليفه بنحو 3.5 مليارات دولار.

وقال خان إن اجتماعات الفريق الفني ستعقد في الدوحة لتقييم التكلفة المالية والتفاصيل الفنية والطلب على الغاز.

وأشار إلى أن أكثر من نصف خط الأنابيب المقترح من قطر سيكون تحت البحر موضحا أن بلاده ستحتاج ملياري قدم مكعب يوميا إضافية من الغاز بحلول عام 2010 وسيتم توفيرها من خلال الاستيراد محددا قطر كخيار لتوفير هذه المادة لبلاده.

وكان خان والعطية أجريا محادثات استمرت يومين في العاصمة الباكستانية إسلام آباد بشأن استيراد الغاز من قطر.

وتنتج باكستان 3.5 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا تلبي حوالي 37% من حاجاتها للطاقة مع توقعات بزيادة الطلب بشدة خلال السنوات المقبلة في وقت تشجع فيه الحكومة الباكستانية صناعاتها المحلية على استخدام الغاز الطبيعي والفحم الأقل تكلفة.

ويتوقع ارتفاع الفاتورة النفطية الباكستانية لتتجاوز 4.8 مليارات دولار في السنة المالية 2004-2005. وذكر خان أن بلاده تدرس استيراد الغاز من إيران وتركمانستان.

المصدر : وكالات