الجزائر تزيد صادرات الغاز إلى المكسيك
آخر تحديث: 2005/2/13 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/13 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/5 هـ

الجزائر تزيد صادرات الغاز إلى المكسيك

بوتفليقة خلال استقباله فوكس (رويترز)
وقعت الجزائر والمكسيك خطاب نوايا لزيادة صادرات الغاز الطبيعي الجزائرية إلى مكسيكوسيتي.
 
ويهدف الاتفاق الذي أبرم بين وزيري الطاقة أثناء زيارة رسمية للرئيس المكسيكي فيسنت فوكس هي الأولى من نوعها خلال 30 عاما إلى دعم مبيعات الغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال إلى المكسيك.
 
وأبلغ وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل الإذاعة الحكومية أن باستطاعة بلاده أن تزيد صادراتها من غاز البترول المسال.
 
وتتطلع المكسيك للجزائر -عضو أوبك التي تعد من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم- كمورد مستقبلي للغاز الطبيعي لمرافئ واردات الغاز التي تبنيها المكسيك على امتداد ساحلها.
 
وقال فوكس في تصريحات صحفية السبت أول يوم للزيارة إن الجزائر تعد قطبا مهما في منطقة الشمال الأفريقي، وإن ذلك ما دفع بلاده لإقامة علاقات معها في عدة مجالات.
 
وقد أجرى الرئيس المكسيكي محادثات مع نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ركزت على دعم علاقات البلدين. وكان فوكس قد قدم إلى الجزائر بعد أن أنهى زيارة للمغرب هدفت أيضا إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية.
 
يشار إلى أن ضعف استثمارات مؤسسة بيميكس النفطية الحكومية المكسيكية المحتكرة في استكشاف الغاز جعلت البلاد غير قادرة على الوفاء بالطلب المتزايد على الغاز الطبيعي، مما دفعها للاعتماد على استيراد غاز أميركي مكلف لسد حوالي 15% من احتياجاتها من الغاز.
المصدر : وكالات