أوروبا تحث واشنطن على نبذ النزاعات التجارية
آخر تحديث: 2005/2/12 الساعة 12:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/12 الساعة 12:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/4 هـ

أوروبا تحث واشنطن على نبذ النزاعات التجارية

مانلسون خلال لقائه زوليك في إطار مساعيه لحل الخلافات (الفرنسية)
دعا الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة إلى ضرورة نبذ الخلافات بين الجانبين بشأن النزاعات التجارية الحالية لقيادة جولة جديدة تهدف إلى الانتهاء من المحادثات الخاصة بمحادثات التجارة العالمية.
 
وقال المفوض التجاري للاتحاد بيتر ماندلسون الجمعة خلال أول زيارة يقوم بها لواشنطن منذ توليه منصبه قبل ثلاثة أشهر إنه يتعين على الجانبين العمل لإنهاء جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية، والمبادرات الاقتصادية الأخرى للعالم النامي التي تمثل الهدف الأعلى بالنسبة للاقتصاد العالمي خلال العامين المقبلين.
 
وأضاف أنه لابد من الحث على التوصل لاتفاقية طموحة تزيل الحواجز عبر العالم أمام التجارة في السلع الزراعية والاستهلاكية والصناعية والخدمات.
 
ويهدف المفاوضون حاليا إلى الانتهاء من المحادثات التجارية في ديسمبر/كانون الأول 2006 بعد أن أخفقوا في الوفاء بموعد أصلي كانوا يستهدفون الانتهاء من تلك المحادثات بحلوله وهو الأول من يناير/كانون الثاني من العام الجاري.
 
واعترف ماندلسون بصعوبة توصل واشنطن والاتحاد إلى اتفاقية جديدة بشأن دعم الطائرات المدنية بحلول موعد نهائي منتصف أبريل/ نيسان، لكنه قال إنه ليس من المستحيل تحقيق ذلك. وأضاف أن من المهم الوفاء بالموعد النهائي لأن شركتي إيرباص وبوينغ بحاجة إلى الوضوح بشأن وضعهما المالي.
 
وقد التقى المفوض الأوروبي نظيره الأميركي روبرت زوليك وعددا من أعضاء الكونغرس.
 
وتحث واشنطن الاتحاد على وقف مليارات الدولارات التي تدفعها في شكل قروض "مساعدات التدشين" لدعم إيرباص في تطوير طائرات جديدة. وتشكو بوينغ من أن التمويل الحكومي يسمح لإيرباص بالتفوق عليها كأكبر شركة لصناعة الطائرات المدنية في العالم.
 
لكن الاتحاد الأوروبي يقول إن بوينغ تستفيد من مزيج سخي متساو من الدعم الحكومي يتضمن الإعفاءات الضريبية التي تقدمها ولاية واشنطن والعقود الاتحادية الحكومية.
المصدر : وكالات