تبدأ أول جولة لمفاوضات هادفة للتوصل لاتفاق حول التبادل التجاري الحر بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة في مارس/ آذار المقبل.

وأعلن وزير الشؤون المالية والصناعية في الإمارات محمد خلفان بن خرباش اليوم الجمعة أن المجلس التفاوضي الذي شكلته الحكومة مؤخرا سيجري المفاوضات إلى أن يتم التوصل لإبرام الاتفاق.

وقال خرباش -حسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية- إن الاتفاق سيمكن اقتصاد بلاده من دخول أكبر سوق استهلاكية عالمية وأكثرها نموا الأمر الذي سيعزز فرص التبادل التجاري بين البلدين.

ويرأس خرباش إلى جانب وزيرة الاقتصاد والتخطيط الشيخة لبنى القاسمي المجلس التفاوضي الذي شكلته الحكومة الإماراتية مؤخرا للتفاوض مع الجانب الأميركي.

وطغى اتفاق مماثل تم توقيعه بين الولايات المتحدة والبحرين في سبتمبر/أيلول الماضي على أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي المنعقدة في ديسمبر/كانون الثاني الماضي.

ووقع خلاف بين الرياض والمنامة بشأن الاتفاقية البحرينية الأميركية حيث اعتبرتها السعودية من معوقات مشاريع التعاون الاقتصادي بين دول الخليج العربي.

وعلى صعيد آخر حققت دبي إنجازا كبيرا أمس بتسجيلها خمسة أرقام قياسية جديدة في موسوعة غينس خلال مهرجان التسوق لعام 2005 بتشكيل أكبر علم لدولة وأكبر تجمع بشري لأشخاص يحملون نفس الاسم الأول في مكان واحد وأكبر شعار من علب الألمنيوم وأكبر صندوق لجمع التبرعات وأسرع تناول للبيتزا.

المصدر : وكالات