بوش يقترح 2.2 مليار دولار لمساعدة الأسر المحدودة الدخل على سداد فواتير التدفئة
(الفرنسية-أرشيف)
ارتفعت أسعار النفط في تعاملات العقود الآجلة ببورصة نيويورك التجارية (نايمكس) متخطية 60 دولارا للبرميل بسبب برودة الطقس في الولايات المتحدة التي أثارت زيادة في الطلب على وقود التدفئة.

وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود يناير/ كانون الثاني المقبل 1.04 دولار إلى 60.25 دولارا للبرميل.

وارتفع سعر وقود التدفئة عقود الشهر المقبل 3.34 سنات إلى 1.77 دولار للغالون في حين صعد البنزين 2.74 سنت إلى 1.595 دولار للغالون.

وارتفع مزيج برنت في عقود يناير/ كانون الثاني المقبل خلال تعاملات في لندن 1.19 دولار مسجلا 58.17 دولارا.

وصعدت أسعار الغاز الطبيعي للعقود الآجلة في نايمكس بنسبة 8% مسجلة أعلى مستوياتها على الإطلاق في وقت استمرت فيه برودة الطقس في شمال شرق الولايات المتحدة التي عززت الطلب.

وارتفع سعر الغاز الطبيعي 1.10 دولار إلى 14.80 دولارا لكل مائة وحدة حرارية بريطانية مقارنة مع مستواه السابق البالغ 14.75 دولارا المسجل في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأعلن وزير الطاقة الأميركي سام بودمان عن اقتراح الرئيس جورج بوش ميزانية تبلغ 2.2 مليار دولار تخصص لمساعدة الأسر ذات الدخل المحدود على سداد فواتير التدفئة خلال فصل الشتاء وذلك في إطار ميزانية الصحة والخدمات الإنسانية.

أوبك والأسواق

"
أوبك تبحث الانخفاض المتوقع في الطلب على النفط في الفصل الثاني من العام المقبل في اجتماعها الاثنين  
"

وفي السياق النفطي قال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وزير النفط الكويتي أحمد الفهد الصباح إن المنظمة ستبحث الانخفاض المتوقع في الطلب على النفط في الفصل الثاني من العام المقبل خلال اجتماعها الاثنين المقبل في الكويت مع مواصلة العمل بسقف الإنتاج الحالي.

ويبلغ سقف إنتاج أوبك حاليا 28 مليون برميل يوميا مع وضع مليوني برميل في تصرف الأسواق من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وقال وزير النفط الفنزويلي رفاييل راميريز إن الوقت ما زال مبكرا لاتخاذ قرار بخفض إنتاج أوبك أو زيادته معلنا أن بلاده ستقترح إجراءات للدفاع عن أسعار النفط عقب مراجعة أوضاع الأسواق في اجتماع المنظمة المقبل.

وأفاد محلل في مجال شحن النفط أن شحنات أوبك في الأسابيع الأربعة التي تنتهي في 24 الشهر الجاري زادت بكمية 150 ألف برميل يوميا ولكن هذه الزيادة وجهت لآسيا.

المصدر : وكالات