فنزويلا تبدأ تزويد الفقراء الأميركيين بوقود التدفئة
آخر تحديث: 2005/12/8 الساعة 02:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مشروع البيان الختامي للقمة الإسلامية: قرار ترمب خطوة أحادية الجانب لاغية وغير قانونية
آخر تحديث: 2005/12/8 الساعة 02:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/8 هـ

فنزويلا تبدأ تزويد الفقراء الأميركيين بوقود التدفئة

فنزويلا تبيع وقود التدفئة بأسعار تقل 40% للفقراء في الولايات المتحدة (الفرنسية)

بدأت عملية توزيع "المعونات الإنسانية" الفنزويلية من وقود التدفئة بحي برونكس في نيويورك.

وبدت مشاعر السعادة على بعض السكان في برنكس وهي من أكثر مناطق المدينة فقرا لأنه صار بإمكانهم تدفئة منازلهم بينما أثار الأمر لدى آخرين تساؤلا حول ما إذا كان هذا الإجراء مرهونا بأهداف سياسية.

وتولت فنزويلا التي يبلغ متوسط دخل سكانها عشر دخل المواطن الأميركي توزيع الوقود ببيع 2500 غالون من وقود التدفئة لسكان شقق في برونكس بخفض كبير في السعر مقارنة بالسوق الأميركية مما يعوض الارتفاع في أسعار الوقود الأميركي.

وتأتي هذه المعونات في وقت تتواصل فيه المشاحنات بين الرئيس الأميركي جورج بوش ونظيره الفنزويلي هوغو شافيز، إذ يقول شافيز إن بوش يريد تقويض دعمه السياسي بينما يعتبر بوش شافيز تهديدا للديمقراطية في أميركا اللاتينية.

وتوقع رئيس تنفيذي سابق في شركة إكسون موبيل أن يعاني المواطنون الفنزويليون من تقديم النفط في نيويورك وماساشوستس معتبرا ذلك أمرا غريبا إلى حد بعيد.

وتعتبر كميات الوقود التي وزعت اليوم بداية برنامج فنزويلي لبيع 8 ملايين غالون من وقود التدفئة بخفض نسبته 40% مقارنة بسعر السوق المحلي للفقراء في نيويورك خلال فصل الشتاء الحالي.

وستوزع شركة سايتغو التابعة للحكومة الفنزويلية والعاملة في الولايات المتحدة 12 مليون غالون من وقود التدفئة على 45 ألف أسرة في ماساشوستس بخصم 60 إلى 80 سنتا من سعر الغالون مما يوفر عليهم بشكل إجمالي من 10 إلى 14 مليون دولار أميركي.

وكان ارتفاع أسعار الطاقة من الموضوعات الساخنة في واشنطن خلال الأشهر الأخيرة ولكن الحكومة الأميركية لم تعمل إلا القليل لتخفيف تأثير ارتفاع الأسعار على الفقراء.

المصدر : وكالات