خطة أوروبية تشجع مصادر الطاقة المتجددة
آخر تحديث: 2005/12/8 الساعة 02:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/8 الساعة 02:17 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/8 هـ

خطة أوروبية تشجع مصادر الطاقة المتجددة

بيبالغس يقول إن الخطة توسع الريادة التكنولوجية للاتحاد الأوروبي بالطاقة (الأوروبية-أرشيف) 
أعلنت المفوضية الأوروبية إطلاق خطة تشجع اعتماد مصادر الوقود المتجددة داعية إلى زيادة اعتماد الاتحاد الأوروبي على المواد النباتية والمخلفات الحيوانية التي تستخدم كوقود بهدف تعويض اعتماده على استيراد النفط والغاز.

وقال مفوض الطاقة الأوروبي أندريس بيبالغس إن الخطة ستخفض اعتماد أوروبا على الطاقة المستوردة وتقلص انبعاثات الغاز من ظاهرة الاحتباس الحراري وتوفر فرص عمل بمناطق الريف وتوسع الريادة التكنولوجية للاتحاد في هذه المجالات.

وأوضح أن الخطة تضع إطارا عاما لإجراءات استخدام الوقود من المواد الزراعية والمخلفات الحيوانية في قطاعات التدفئة وتوليد الكهرباء والنقل.

وتتوقع المفوضية الأوروبية أن تشكل الطاقة المتجددة ما بين 9 و10% من الطاقة المستخدمة في الاتحاد في عام 2010 مقارنة مع مستوى 12% المستهدف في هذه الفترة مما جعل اللجنة التنفيذية للاتحاد تعد هذه الخطة لتشجيع استخدام الطاقة العضوية.

وأشارت المفوضية إلى أن الخطة تتضمن أكثر من 20 خطوة سيتم تنفيذ معظمها اعتبارا من العام المقبل.

وفي قطاع المواصلات تسعى المفوضية إلى تشجيع الالتزام باستخدام الوقود العضوي حيث يقوم الموردون بإدخال نسبة دنيا من الوقود العضوي في الوقود التقليدي الذي تزود به الأسواق. وتضمنت الخطة حملة لتوعية المزارعين وأصحاب المزارع بالمحاصيل التي تنتج الطاقة.

ووافقت المفوضية على تقرير حول توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بين أن أكثر من نصف دول الاتحاد لا تبذل جهودا كافية لدعم الكهرباء النظيفة.

المصدر : وكالات