أوبك تتجه لتثبيت الإنتاج وأسعار النفط ترتفع
آخر تحديث: 2005/12/2 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/2 الساعة 10:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/2 هـ

أوبك تتجه لتثبيت الإنتاج وأسعار النفط ترتفع

الصباح يقول إن أوبك تأمل في إبقاء أسعار النفط عند ما أسماه مستويات معقولة (الفرنسية-أرشيف)
قال رئيس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس الخميس إنه سيقترح خلال اجتماع 12 ديسمبر/ كانون الأول، استمرار المنظمة في الإنتاج عند نفس المستويات.
 
وأضاف الشيخ أحمد الفهد الصباح وهو أيضا وزير النفط الكويتي للصحفيين في فيينا، أن أوبك تأمل في إبقاء أسعار النفط عند مستويات معقولة لضمان النمو الاقتصادي.
 
وتوقع رئيس أوبك أن يصل مخزون النفط العالمي إلى مستويات تكفي لتغطية طلب 56 يوما بنهاية الربع الأول من العام القادم، وهو مستوى أشار في وقت سابق إلى أن المنظمة تستهدفه.
 
ويجتمع مسؤولون كبار من أوبك ودول الاتحاد الأوروبي بفيينا اليوم لبحث سبل إضفاء الاستقرار على السوق، قبل اجتماع المنظمة بالكويت يوم 12 ديسمبر/كانون الأول لرسم سياسات الإنتاج العام 2006.

البرد يرفع النفط
في الوقت نفسه ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي اليوم متخطية 58 دولارا للبرميل، بعد صعودها أكثر من دولار بالجلسة السابقة مدعومة بتنبؤات بأحوال جوية باردة شمال شرق الولايات المتحدة أكبر سوق لزيت التدفئة بالعالم.
 
فقد قفز سعر عقود النفط الخام الأميركي الخفيف لشهر يناير/ كانون الثاني في نايمكس خلال التعاملات الإلكترونية عبر نظام أكسيس صباحا 10 سنتات، إلى 58.57 دولارا للبرميل. وكان سعر العقد عند التسوية في نايمكس قد بلغ الخميس 58.47 دولارا مرتفعا 1.15 دولار.
 
وفي بورصة البترول الدولية بلندن بلغ سعر عقود مزيج النفط الخام برنت عند التسوية الخميس، 56.15 دولارا للبرميل مرتفعا 1.10 دولار.
 
وكان خبراء الأرصاد الجوية قالوا أمس إن مناخا أشد برودة من المعتاد سوف يسود شمال شرق الولايات المتحدة خلال الأسبوعين القادمين، الأمر الذي سوف يزكي الطلب على زيت التدفئة.
 
 وتوقع مراقبون أن تتخطى الأسعار 60 دولارا مرة أخرى أوائل العام المقبل، إذا أصابت نوبة برد شديدة شمال شرق الولايات المتحدة.
المصدر : وكالات