منظمة التجارة تتجه لوقف دعم الصادرات الزراعية
آخر تحديث: 2005/12/18 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/18 الساعة 14:08 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/18 هـ

منظمة التجارة تتجه لوقف دعم الصادرات الزراعية

مشروع وقف دعم الصادرات الزراعية أثار جدلا واسعا (الفرنسية)
 
اقترحت منظمة التجارة العالمية وقف الدعم للصادرات الزراعية في العالم في نهاية 2013, وذلك حسبما جاء في مشروع اتفاق جديد تم التوصل إليه قبل ساعات من اختتام اجتماعاتها بهونغ كونغ في وقت لاحق اليوم الأحد.
 
وينتظر أن تقوم الدول الأعضاء بالمنظمة بدراسة مشروع الاتفاق قبل إقراره والتوصل إلى تسوية تسمح بإحراز تقدم في عملية تحرير المبادلات التجارية في العالم.
 
وكان أعضاء منظمة التجارة أقروا منذ صيف 2004 مبدأ وقف المساعدات للصادرات الزراعية لكنهم لم يتفقوا حتى الآن على جدول زمني لذلك، وشكلت هذه المسألة محور المفاوضات في المؤتمر الوزاري للمنظمة هذا الأسبوع في هونغ كونغ.
 
الرسوم الجمركية
من جهة أخرى ينص مشروع الاتفاق المعدل الذي وضعته منظمة التجارة العالمية على أن تسمح الدول الغنية بدخول 97% من وارداتها من الدول الأكثر فقرا دون رسوم جمركية ولا حصص استيراد ابتداء من العام 2008.
 
وبحسب النص فإن الدول الأعضاء "ستؤمن الدخول إلى أسواقها بدون رسوم جمركية ولا نسب حصص لما لا يقل عن 97% من المنتوجات القادمة من الدول الأقل نموا".
 
ويشكل هذا البند النقطة الرئيسية في برنامج يتضمن تدابير من أجل الدول الأكثر فقرا, ومن المقرر أن يجري التصديق على مشروع الاتفاق خلال المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة.
 
وحتى صباح اليوم الأحد كان كبار الأعضاء في المنظمة العالمية للتجارة يجرون مفاوضات صعبة في هونغ كونغ بعدما أمضوا الليل في الإعداد لاتفاق على تحرير المبادلات التجارية.
 
وقال سفير المكسيك لدى المنظمة العالمية للتجارة فرناندو دو ماتيو لدى مغادرته الاجتماع فجرا إن هناك بعض نقاط التوافق, لكنه أشار إلى أن المناقشات مستمرة بشأن صيغة تسوية أعدها المدير العام للمنظمة العالمية للتجارة باسكال لامي.
 
ووصف السفير المكسيكي الأجواء بأنها بالغة التوتر وقال إن المشاركين "تبادلوا بعض التعابير القاسية جدا".
المصدر : وكالات