ترجيح بأوبك للحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي
آخر تحديث: 2005/12/10 الساعة 15:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/10 الساعة 15:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/10 هـ

ترجيح بأوبك للحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي

تطرق مندوب بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى أن المنظمة قد تحتاج إلى تخفيض متواضع في سقف إنتاجها النفطي بكمية 500 ألف برميل يوميا في يناير/ كانون الثاني المقبل.

وعزا المندوب الذي لم يذكر اسمه، ذلك لتفادي حدوث زيادة مفرطة في المعروض بالأسواق خلال الربع الثاني من العام المقبل.

ولكن رئيس أوبك وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح ذكر بوقت سابق أن المنظمة قد تحتاج اجتماعا أواخر يناير/ كانون الثاني أو فبراير/ شباط المقبلين، لمعالجة القلق حول الإنتاج بالربع الثاني من عام 2006.

وتأتي هذه التصريحات قبل عقد الاجتماع المقرر لأوبك الاثنين المقبل بالكويت لبحث سياسة المنظمة الإنتاجية، وسط توجهات بالإبقاء على مستوى إنتاجها الحالي مع توقعات بعقد الاجتماع العادي بداية مارس/ آذار المقبل بفيينا.

وقالت الكويت والجزائر أمس إنهما مع الإبقاء على مستوى إنتاج مليوني برميل إضافية يوميا، والذي تم إقراره من قبل المنظمة في سبتمبر/ أيلول الماضي بهدف تعويض أي نقص محتمل بإنتاج أميركا الشمالية بسبب إعصاري كاترينا وريتا.

وأفاد وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل بعد وصوله الكويت للمشاركة باجتماع المنظمة، أن موقف بلاده مع استمرار إنتاج مليوني برميل يوميا بالإضافة إلى سقف الإنتاج.

وأعلن وزير النفط الكويتي أيضا أن بلاده مع مواصلة إنتاج مليوني برميل يوميا، إلى جانب السقف الرسمي للحفاظ على استقرار الأسواق.

المصدر : وكالات