دي بيرز أكبر منتج للألماس تبيع حصصا لمستثمرين سود
آخر تحديث: 2005/11/8 الساعة 20:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/8 الساعة 20:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/7 هـ

دي بيرز أكبر منتج للألماس تبيع حصصا لمستثمرين سود

أعلنت شركة "دي بيرز" أكبر منتج للألماس في العالم عن بيعها 26% من حصتها بوحدة تابعة لها في جنوب أفريقيا إلى مجموعة مستثمرين سود بمبلغ 562 مليون دولار للمرة الأولى من نوعها في تاريخ هذه الشركة.

وقد أعلنت دي بيرير الجنوب أفريقية التي تملك شركة "أنغلو أميركن" 45% من حصصها عن تعيين أول مدير عام أسود في جنوب أفريقيا في سبتمبر/ أيلول الماضي تمشيا مع سياسة حكومية تهدف لتمكين السود بالمشاركة على المستوى الاقتصادي.

واعتبر رئيس "أنغلو أميركن" توني تراهار الذي كان يتحدث للصحفيين في جوهانسبرغ أن الصفقة تدل على وقوف شركته إلى جانب جنوب أفريقيا، موضحا أن عملية تحويل رأس المال دي بيرز ضرورة إستراتيجية.

ووصفت دي بيرز الصفقة بأنها أبرز تحول للشركة في تاريخها منذ عام 1888.

وتساير عملية البيع رغبة الحكومة وصناعة المناجم لدخول الغالبية السوداء في جنوب أفريقيا إلى أهم القطاعات الاقتصادية في بلادهم.

وأشارت دي بيريز إلى أن نصف حصص مجموعة المستثمرين السود "بوناهالو" سيحصل عليها موظفون ومتقاعدون من جنوب أفريقيا في دي بيرز تقديرا من الشركة لمساهماتهم في أعمالها.



يذكر أن دي بيز تؤمن ثلثي الطلب العالمي من الألماس في حين تحتل جنوب أفريقيا المركز الرابع عالميا لإنتاج هذا المعدن الثمين بعد بوتسوانا وروسيا وكندا.

المصدر : وكالات