بدء طرح أسهم الاتصالات المصرية للاكتتاب
آخر تحديث: 2005/11/29 الساعة 21:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/29 الساعة 21:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/28 هـ

بدء طرح أسهم الاتصالات المصرية للاكتتاب

اكتتاب المصرية للاتصالات يستمر حتى 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل (الجزيرة)
بدأ اليوم طرح 20% من أسهم المصرية للاتصالات للاكتتاب والذي يمثل نحو 340 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 17 مليار جنيه مصري (نحو 3 مليارات دولار).
 
وتعد هذه أكبر عملية اكتتاب تشهدها البورصة المصرية منذ بدء برنامج الخصخصة.
 
وقال مراسل الجزيرة في مصر إن الاكتتاب سيستمر حتى 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ثم يبدأ التداول في بورصتي القاهرة والإسكندرية، وكذلك شهادات الإيداع الدولية في بورصة لندن.
 
وقالت وزارة الاتصالات المصرية الاثنين إن السعر الأقصى للاكتتاب في أسهم الشركة سيكون 14.80 جنيها (2.57 دولار) للسهم الواحد بالنسبة لصغار المستثمرين.
 
وسيسمح للمؤسسات المالية وصناديق الاستثمار بشراء 15 مليون سهم كحد أقصى, وللأفراد بشراء عشرة آلاف سهم كحد أقصى. وتعرض الحكومة 170 مليون سهم لصغار المستثمرين ومثلها للمؤسسات الاستثمارية.
 
وتوقع خبراء ومحللون اقتصاديون مصريون أن يسهم طرح هذه الحصة من الأسهم في جذب أكثر من 20 مليار جنيه إلى البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة.
 
بيع شركات
في الوقت نفسه تعتزم الحكومة المصرية بيع 20% على الأقل من أسهم ثماني شركات مملوكة للدولة بقطاع المطاحن من خلال الاكتتابات العامة أو البيع لمستثمر إستراتيجي.
 
وقال رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية أحمد الركيبي إنه يتم التخطيط لبيع نحو 20% من جميع شركات المطاحن المملوكة للدولة من خلال طرح عام أولي في أوائل عام 2006.
 
وأضاف الركيبي أن المستثمرين الرئيسيين الذين اقترحوا شراء الأسهم هم في الأساس من منطقة الخليج وبريطانيا وبلجيكا.
 
والشركات المخصصة للبيع هي مطاحن الإسكندرية وشرق الدلتا ووسط وغرب الدلتا ومطاحن مصر الوسطى وشمال القاهرة وجنوب القاهرة ومصر العليا ومطاحن الجيزة.
 
وكان مسؤول بوزارة الاستثمار المصرية قال أمس إن الحكومة تعتزم بيع 87.9% من شركة الدلتا للسكر في يناير/كانون الثاني المقبل بعد تلقي طلبات الشراء في اكتتاب عام بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل.
المصدر : الجزيرة + وكالات