النعيمي يقول إن المشروع سيبدأ الإنتاج عام 2009 (رويترز-أرشيف)

قررت شركة "معادن" السعودية العامة الأحد إطلاق مشروع لإنشاء مدينة تعدينية صناعية بكلفة 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) في رأس الزور بالمنطقة الشرقية لإنشاء بعض الصناعات التعدينية.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس مجلس إدارة "معادن" علي النعيمي إنه سيتم نقل المواد الخام في شمال ووسط المملكة إلى هذه المدينة بوساطة سكة حديد, منوها بأن المشروع سيبدأ الإنتاج بدءا من عام 2009، مع التصدير إلى الأسواق العالمية. ونوه أيضا إلى أن بلاده لديها أنواعا مختلفة من المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والمعادن الأساسية مثل النحاس والزنك بالإضافة إلى المعادن الصناعية الأخرى.

وكشف النعيمي الذي كان يتحدث خلال جولة تفقدية لموقع المشروع أن حجم الاستثمار في المدينة الصناعية سيبلغ في المرحلة الأولى أكثر من 20 مليار ريال (5.3 مليارات دولار). وأوضح أن المدينة ستشتمل على مصانع الأسمدة الفوسفاتية ومصاهر الألومينيوم ومحطة لتوليد الطاقة ومحطة لتحلية المياه المالحة وميناء لتصدير المنتجات وقرية سكنية.

وأشار المسؤول السعودي إلى أن انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية سيسهم في جلب مزيد من الاستثمارات للمملكة, بما فيها الاستثمار في الصناعة التعدينية.

يشار إلى أن الحكومة السعودية أنشأت شركة "معادن" عام 1997 بهدف الإشراف على الصناعة التعدينية في المملكة. وتستثمر الشركة أول منجم للذهب في السعودية في المنطقة المعروفة باسم "مهد الذهب".

المصدر : وكالات