قيمة الصفقات المعلنة بمعرض دبي زادت إلى أربعة أمثال المعلن عام 2003 (الفرنسية)
تجاوزت قيمة الصفقات المعلنة خلال معرض دبي الجوي 20 مليار دولار، بعد الإعلان عن اتفاق لشراء ما يصل إلى 20 طائرة إيرباص من طراز أيه-350  من قبل شركة أميركية لتأجير الطائرات.
 
ويقام معرض دبي كل عامين ويستمر حتى يوم غد الخميس، لكن قيمة الصفقات المعلنة حتى الآن زادت بالفعل إلى أربعة أمثال المعلن عام 2003.
 
وقالت شركة "أي إل إف سي" إنها اتفقت على شراء 12 طائرة إيرباص من طراز أيه-350 للتسليم بحلول عام 2010، مع الاحتفاظ بخيار لشراء ما يصل إلى 8 طائرات أخرى فيما تصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى أكثر من ثلاثة مليارات دولار.
 
كما اشترت الشركة من بوينغ 20 طائرة من طراز بوينغ 787 بقيمة 2.7 مليار دولار.
 
وتعتبر أي إل إف سي من أكبر شركات تأجير الطائرات بالعالم. وقال رئيسها جون بلوجر إن ما يقل قليلا عن 10% من أسطول الشركة البالغ حجمه 750 طائرة يعمل بالشرق الأوسط، متوقعا زيادة هذا الرقم إلى المثلين خلال خمس سنوات.
 
وبينما تشتد المنافسة بين إيرباص وبوينغ، تتجه الشركتان إلى عام قياسي من أوامر التوريد وتوشكان على الوصول بطلبات الشراء إلى مثلي الصفقات المبرمة العام الماضي لتوريد 647 طائرة.
 
وتعهد مسؤول الشؤون التجارية بإيرباص جون ليهي بأن تضاهي شركته طلبات الشراء التي حصلت عليها بوينغ بحلول نهاية العام رغم أنها تتخلف عنها بما يزيد على 200 طائرة، مع تكهن بأن تقتسم الشركتان طلبات الشراء بحلول نهاية 2005.

وتلقت بوينغ طلبات لشراء أكثر من 700 طائرة هذا العام مقابل حوالي 500 لإيرباص.

المصدر : رويترز