أوبك راضية عن الانخفاض الأخير في أسعار النفط
آخر تحديث: 2005/11/12 الساعة 16:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/12 الساعة 16:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/11 هـ

أوبك راضية عن الانخفاض الأخير في أسعار النفط

دول أوبك تريد عوائد عادلة لاستثماراتها (رويترز)
أعرب الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" عن رضاه إزاء الانخفاض الأخير في أسعار النفط لأنه يعكس بدرجة أفضل العوامل الأساسية للعرض والطلب.
 
وقال الشيخ أحمد -وهو وزير الطاقة الكويتي- أثناء زيارة إلى بانكوك إنه يعتقد أن السعر الساري حاليا هو السعر الحقيقي ويرتبط بدرجة أكبر بالعرض والطلب أكثر منه بعامل آخر مثل الجغرافيا السياسية أو طاقة التكرير.
 
وتضخ أوبك بكامل طاقتها تقريبا أغلب الوقت هذا العام لكنها تقول إنها عاجزة عن كبح الأسعار التي رفعتها التكهنات بتراجع المعروض ومخاوف بشأن استقرار الصادرات من منتجين كبار مثل إيران والعراق.
 
وقال الشيخ أحمد إن كثيرا من الاستثمارات سيتم توجيهها لزيادة طاقة الإنتاج والتكرير, مضيفا أنه يريد سعرا عادلا لعوائد تلك الاستثمارات ومقبولا من المستهلكين كما يسمح للنمو الاقتصادي في العالم بأن يستمر.
 
وساعد تدفق النفط من أوبك على بقاء المخزونات الأميركية عند أعلى مستوياتها في ست سنوات وأثرت الزيادة الحديثة في المخزون على الأسعار.
 
وأغلقت عقود الخام الأميركي الخفيف عند 57.72 دولارا للبرميل يوم الجمعة مسجلة انخفاضا بلغ أكثر من 18% عن السعر القياسي الذي وصلت إليه أواخر أغسطس/آب الماضي.
المصدر : رويترز