نذر خلاف تجاري بين البرازيل وواشنطن بسبب القطن
آخر تحديث: 2005/10/7 الساعة 12:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/7 الساعة 12:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/5 هـ

نذر خلاف تجاري بين البرازيل وواشنطن بسبب القطن

زوليك يرى أن التحرك البرازيلي يمكن أن يفاقم الخلاف (رويترز-أرشيف)
هددت الولايات المتحدة بتصعيد الخلاف التجاري ردا على طلب البرازيل من منظمة التجارة العالمية، الإذن بفرض عقوبات تجارية على واشنطن فيما يتعلق بدعمها لزراعة القطن.

وقال روبرت زوليك  نائب وزيرة الخارجية الأميركية إن التحرك البرازيلي يمكن أن يفاقم الخلاف، وأضاف أن حكومته تحاول حل المشكلة بالتشاور مع الكونغرس وتحاول أن ينسجم مع جولة الدوحة.

كما هونت متحدثة باسم الممثل التجاري الأميركي من الخطوة البرازيلية، قائلة إنها إجرائية إلى حد كبير وتهدف إلى حفظ حق البرازيل في اتخاذ خطوات ثأرية في وقت لاحق.

جاء ذلك بعد أن طلبت البرازيل الخميس من منظمة التجارة العالمية، الحق في فرض عقوبات تصل إلى 1.037 مليار دولار سنويا على سلع أميركية في نزاع بشأن القطن.

وتقول البرازيل إن واشنطن لم تلتزم بحكم لمنظمة التجارة يحظر بعض سياساتها القطنية، وإنها تريد منحها الحق في فرض عقوبات على المصالح الأميركية.

من جهتها تقول الولايات المتحدة أكبر مُصدر للقطن عالميا وتليها البرازيل، إنها اتخذت خطوات هامة لإصلاح بعض نظم دعم أسعار القطن التي أعلنت بطلانها المنظمة العالمية.

غير أن البرازيل قالت إن واشنطن لم تتخذ أي إجراء لتنفيذ جوانب أخرى من الحكم، بحلول الموعد النهائي لذلك وهو 21 من سبتمبر/ أيلول. 

المصدر : وكالات