صندوق النقد يحذر من تهديد أسعار النفط للنمو
آخر تحديث: 2005/10/5 الساعة 15:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/5 الساعة 15:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/3 هـ

صندوق النقد يحذر من تهديد أسعار النفط للنمو

حذر صندوق النقد الدولي من التهديد الرئيسي الذي تشكله أسعار النفط المرتفعة للاقتصادات الآسيوية، رغم عدم تضرر النمو في آسيا كثيرا حتى الآن.

وعبر كبير اقتصاديي الصندوق راجورام راجان عن ترحيبه بزيادة إندونيسيا أسعار الوقود المحلية مؤخرا وتخفيض الدعم، داعيا الحكومات الأخرى إلى اتخاذ نفس الخطوة ليمتد أثر ارتفاع الأسعار للمستهلكين.

ولجأت إندونيسيا إلى رفع أسعار الوقود وسط مظاهرات احتجاجية في البلاد مبررة ذلك بالسعي إلى تخفيف الضغط عن العملة المحلية "الروبية".

وأوضح راجان أن من الضروري إقناع الناس بأن زيادة أسعار المحروقات خارجة عن سيطرة الحكومة وتعتبر ضرورية لمنع المزيد من المشكلات مستقبلا.

وأشار إلى أن الاقتصاد الإندونيسي يقف على أرض صلبة على الرغم من أن أسعار النفط المرتفعة ستؤدي إلى بعض التأثير.

وقال راجان إن الولايات المتحدة والصين تعتمدان على إجراءات لا يمكن استمرارها على المدى الطويل لثبات الضغط المتزايد لأسعار النفط على النمو.

وتوقع استمرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي برفع أسعار الفائدة للحد من ارتفاع التضخم، مثيرا مخاوف من تباطؤ محتمل في الاستهلاك الأميركي الذي يمثل المحرك الرئيسي للنمو العالمي.

واعتبرت نائبة مدير إدارة آسيا في الصندوق واندا تسنج أن من السابق لأوانه قياس التأثير الكامل لتفجيرات بالي بداية الأسبوع الحالي على الاقتصاد متوقعة أن يكون التأثير الكلي محدودا. وأشارت إلى انتعاش السياحة بسرعة عقب تفجيرات بالي عام 2002.

ويشار إلى أن توقعات الصندوق تقدر نمو الاقتصاد العالمي في العام الحالي بنسبة 4.3%. 

المصدر : وكالات