اتفقت سبع دول من جنوب شرق آسيا على دراسة إمكانية إقامة شبكة إقليمية للربط الكهربائي.
 
وقال بيان لوزارة الخارجية الهندية في ختام اجتماعات لوزراء الطاقة لتجمع دول (بمستك) إن المبادرة الإقليمية يمكن تحقيقها عن طريق ربط كل دولة بالأخرى.
 
ويشمل  التجمع  الذي يسمى "مبادرة خليج البنغال للتعاون الاقتصادي والفني متعدد القطاعات" كلا من بنغلاديش وبوتان والهند ونيبال وميانمار وسريلانكا وتايلند.
 
وقال وزير الطاقة الهندي آر.في شاهي إن ممثلي الدول السبع اتفقوا في نيودلهي على تشكيل فريق عمل لإعداد دراسة الجدوى للمشروع.
 
وأضاف أن تايلند ستقود فريق العمل الذي سيقدم خلال عام تقريرا يتضمن مسودة مذكرة تفاهم بشأن الشبكة الإقليمية المقترحة. وتستضيف تايلند اجتماعا لفريق العمل مطلع العام المقبل.
 
كما وافق الوزراء على تعزيز وسائل أمن الطاقة من خلال تنمية مواردها في المنطقة بما في ذلك النفط والغاز والطاقة الكهربائية المنتجة من مساقط المياه بالإضافة إلى الفحم ومصادر الطاقة غير التقليدية.
 
يشار إلى أن تجمع بمستك وقع اتفاقية في فبراير/شباط الماضي لإقامة منطقة تجارة حرة، ويتوقع أن تستكمل المفاوضات الخاصة بها في ديسمبر/كانون الأول المقبل بينما يتم التوقيع على اتفاق شامل للتجارة الحرة بين الدول السبع في يوليو/تموز 2006.

المصدر : وكالات