عُمان تتوصل لاتفاق تجارة حرة مع الولايات المتحدة
آخر تحديث: 2005/10/4 الساعة 03:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/4 الساعة 03:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/2 هـ

عُمان تتوصل لاتفاق تجارة حرة مع الولايات المتحدة

توصلت سلطنة عمان إلى اتفاق تجارة حرة مع الولايات المتحدة لتكون بذلك ثاني دولة خليجية توقع مثل هذا الاتفاق بعد مملكة البحرين. ويأمل الجانبان أن تسهم الاتفاقية في زيادة وتعزيز حجم تبادلهما التجاري.
 
واعتبر الممثل التجاري الأميركي روب بورتمان أن هذا الاتفاق سيكون مثالا لاتفاقات أخرى مقبلة. ووصف الاتفاق بأنه ذو مستوى رفيع وشامل ويتوقع له أن يسهم في النمو الاقتصادي بين البلدين.
 
من جانبه قال وزير التجارة والصناعة العماني مقبول بن علي بن سلطان في كلمة له أمس الاثنين إن المفاوضات بين البلدين لم تدم سوى سبعة أشهر، مشيرا إلى أن الأرضية المواتية للعلاقات بين الدولتين أتاحت إنهاء هذه المفاوضات سريعا.
 
ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن الوزير العماني قوله إن اتفاقية التجارة الحرة ستقود إلى المزيد من التجارة والاستثمارات والوظائف والنمو الاقتصادي والمزيد من الانفتاح للسوق.
 
ويتوجب على البيت الأبيض إخطار الكونغرس قبل 90 يوما من التوقيع على الاتفاقية. يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قارب العام الماضي 750 مليون دولار.
 
وكانت واشنطن أبرمت اتفاقيات للتبادل الحر في الشرق الأوسط مع كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن، وتم التوقيع على اتفاقين مماثلين مع المغرب والبحرين لكنهما لا يزالان ينتظران موافقة برلماني البلدين.
 
ولا تزال المفاوضات جارية مع الإمارات العربية المتحدة، كما تنتظر واشنطن في إمكانية بدء مباحثات مماثلة مع مصر.


 
وتندرج هذه الاتفاقات وفق بورتمان في إطار هدف الرئيس جورج بوش بإقامة ما سماها منطقة للتبادل الحر في التجارة والديمقراطية في كافة أنحاء الشرق الأوسط بحلول عام 2013.
المصدر : وكالات