نبذة جغرافية
تقع موريتانيا عند تقاطع خط العرض 20 شمالا وخط الطول 12 غربا في الجزء الغربي الأقصى من الشمال الأفريقي العربي، على شواطئ المحيط الأطلسي الذي يحدها غربا فيما تحدها المغرب شمالا والجزائر من الشمال الشرقي، وتحدها مالي شرقا ومن الجنوب تحدها مالي والسنغال.

أرضها عبارة عن صحراء واسعة تتخللها بعض الواحات الخصبة وعدد من التلال خاصة في الغرب، أعلاها تلة كدّية الجبل البالغ ارتفاعها 915 مترا. وتشكل الأراضي القابلة للزراعة 38% من موريتانيا والغابات 4% وبقية مساحتها صحراوية تنبت فيها النباتات والأعشاب الصحراوية وفي واحاتها الخصبة تزرع الذرة والنخيل وتربى فيها الماشية على نطاق واسع.

نبذة تاريخية
تعود بعض المكتشفات الآثارية في موريتانيا إلى الألف الخامس قبل الميلاد ما يشير إلى وجود نشاط إنساني آنذاك في تلك المنطقة. أما بدايات دخولها العصر العربي والإسلامي فقد كانت مع وصول النفوذ العربي في شمال أفريقيا إلى هذه البلاد، نتيجة الفتوحات التي شهدتها منطقة المغرب العربي في القرن الثامن الميلادي، وقد سيطرت قبائل بني حسان على البلاد بأكملها في نهاية القرن السابع عشر.

وبدأ التغلغل الفرنسي في موريتانيا التي كانت تعرف باسم شنقيط عام 1902 إلى أن حصلت البلاد على استقلالها في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 1960م.

المصدر : الجزيرة