إخفاق مباحثات بجنيف حول التجارة العالمية
آخر تحديث: 2005/10/20 الساعة 10:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/20 الساعة 10:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/18 هـ

إخفاق مباحثات بجنيف حول التجارة العالمية

مصافحة تخفي خلافات تجارية بين الاتحاد الأوروبي وأميركا (الفرنسية)
قالت الولايات المتحدة إن محادثات استهدفت تنشيط مفاوضات التجارة العالمية قد أخفقت بسبب عدم تقديم الاتحاد الأوروبي أي مقترحات لفتح سوقه الزراعية أمام المنافسة.
 
وقال الممثل التجاري الأميركي روبرت بورتمان الذي شارك في المحادثات التي عقدت في جنيف مع وزراء من الاتحاد الأوروبي والبرازيل والهند وأستراليا، إنه حان الوقت لكي يتحمل الاتحاد الأوروبي المسؤولية عن تقويض جولة الدوحة الرامية إلى تحرير التجارة العالمية.
 
وكانت الولايات المتحدة قد تقدمت الأسبوع الماضي بعرض لخفض سقف الدعم السخي الذي تقدمه لمزارعيها. وتقول واشنطن إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يرد بإحداث تخفيضات حادة في التعريفات الجمركية على الواردات الزراعية.
 
وقال متحدث باسم المفوض التجاري الأوروبي إن الاتحاد لم يتقدم بأي عرض جديد في محادثات جنيف وإنه إذا لم يتحقق تقدم قريبا فلن تكون هناك أية فرصة للاتفاق على مشروع اتفاقية لتحرير التجارة العالمية في  هونغ كونغ في ديسمبر/ كانون الأول.
 
ويتعين على وزراء التجارة في الدول الـ 148 الأعضاء في المنظمة أن يوفقوا على مشروع معاهدة في اجتماعهم في هونغ كونغ, إذ يعنى فشلهم إخفاق جولة الدوحة التي بدأت قبل أربع سنوات بهدف دعم الاقتصاد العالمي وانتشال ملايين من سكان العالم من الفقر خاصة في الدول النامية.
 
وتعتبر الزراعة من المسائل الحساسة لأن الدول الفقيرة تريد من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خفض مساعداتهما للمزارعين لأنها تعود بالضرر على صادراتها الزراعية.
المصدر : وكالات