منتدى أبيك يطالب بالحد من تقلبات أسعار النفط
آخر تحديث: 2005/10/19 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/19 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/17 هـ

منتدى أبيك يطالب بالحد من تقلبات أسعار النفط

طالب وزراء الطاقة بمنتدى الدول المطلة على المحيط الهادي (أبيك) بجهد عالمي أوسع لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة، وأكدوا رغبتهم في التعاون مع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والمؤسسات الدولية الأخرى من أجل  زيادة شفافية السوق والحد من تقلبات الأسعار.
 
وقال وزراء الطاقة بالمنتدى في بيان بعد مباحثات بمدينة جيونجو بكوريا الجنوبية مع وزراء بترول وبك، إنهم اتفقوا على أن سبل مواجهة الارتفاع الكبير بأسعار النفط تتطلب اتخاذ إجراءات واسعة تتعلق بمسألتي العرض والطلب.
 
وهذه الإجراءات تشمل كذلك استخدام مخزونات النفط لسد النقص بالإمدادات, وزيادة الاستثمارات بمجالات التنقيب، وزيادة إنتاج الخام والقدرة التكريرية، بالإضافة إلى زيادة وسائل المحافظة على الطاقة وتنويع مصادرها.
 
ويضم المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي 21 دولة، من بينها الصين وإندونيسيا واليابان والمكسيك وروسيا والولايات المتحدة.
 
ويعقد وزراء الطاقة لدول المنتدى مؤتمرا مرة كل عامين، لكن تمت الدعوة للاجتماع هذا العام بعد اجتماع العام الماضي بمانيلا إثر الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة.
 
وقال البيان إن زيادة الطلب على النفط وقلة الطاقة الإنتاجية الاحتياطية بالإضافة إلى المضاربات والقلق إزاء مستقبل إمدادات النفط، أدت كلها إلى ارتفاع أسعاره.
 
وأكد أن ارتفاع الأسعار خلق تحديات كبيرة لاقتصادات دول أبيك. كما طالب بتوسيع تجارة الطاقة بين الدول الأعضاء، وزيادة الاستثمارات بالطاقة المتعددة، وتطوير التكنولوجيا المستخدمة بمجالات الطاقة المختلفة.
 
وتستأثر دول أبيك بـ60% من استهلاك الطاقة في العالم، كما أنها تستورد 77.2% من النفط الخام الذي تنتجه أوبك.
المصدر : أسوشيتد برس