واشنطن مستعدة لخفض الدعم الزراعي بنسبة 60%
آخر تحديث: 2005/10/10 الساعة 11:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/10 الساعة 11:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/8 هـ

واشنطن مستعدة لخفض الدعم الزراعي بنسبة 60%

روب بورتمان
أعربت الولايات المتحدة عن استعدادها لخفض الدعم الزراعي المعرقل للتجارة بنسبة 60% خلال السنوات الخمس المقبلة وإنهائه في نهاية الأمر، لكنها طلبت من الاتحاد الأوروبي واليابان القيام بتخفيضات اكبر.
 
وقال الممثل التجاري الأميركي روب بورتمان في مقال بصحيفة فايننشال تايمز نشر اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة تريد أن ترى تخفيضات جمركية كبيرة خلال السنوات الخمس المقبلة تبدأ من 55% إلى نحو 90% في أعلى التعريفات الجمركية في الدول الغنية. وأضاف بورتمان أنه لابد من إزالة التعريفات الجمركية في مرحلة ثانية.

ويعتبر التوصل لاتفاق لخفض الدعم الذي تقدمه الدول الغنية للقطاع الزراعي بالإضافة إلى التعريفات الجمركية مهما إذا كان لمحادثات التجارة العالمية أن تحقق تقدما في خفض العوائق أمام السلع والخدمات بشكل عالمي والاتفاق على ورقة عمل للقيام بذلك خلال اجتماع تعقده منظمة التجارة العالمية في هونغ كونغ في ديسمبر/كانون الأول.
 
وتتعرض واشنطن لضغوط منذ أسابيع للتقدم بخطة ولكن المفاوضين الأميركيين يحجمون عن التحرك دون تحقيق تقدم أكبر بشأن حجم ما ستخفضه الدول الأخرى في تعريفاتها الجمركية الزراعية لفتح أسواقها أمام المزارعين الأميركيين. 
  
ويأتي ذلك التطور قبيل اجتماع يحضره بورتمان ومسؤولون تجاريون أميركيون آخرون الاثنين في زيورخ مع نظرائهم من الاتحاد الأوروبي والبرازيل والهند وأكثر من عشر دول أخرى من الأعضاء الرئيسيين في منظمة التجارة العالمية لحل الخلاف بشأن ملف الدعم الزراعي.
 
في السياق نفسه اتهمت هيئة أوكسفام العالمية للمساعدات الإنسانية الاتحاد الأروروبي بالتراجع عن تعهداته بإصلاح الدعم الزراعي، محذرة من أن هذا الموقف يهدد إحياء محادثات التجارة العالمية.
 
ونددت الهيئة خصوصا بموقف 13 دولة عضوا بالاتحاد الأوروبي تقف دون إصلاح الدعم الزراعي.


المصدر : وكالات