نبذة جغرافية
تقع المملكة العربية السعودية في الجزء الجنوبي الغربي من آسيا، وهي واقعة بين خطي عرض 34-32 شرقا، وخطي طول 36- 34 شمالا، ويحدها من الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال الأردن والعراق والكويت، ومن الجنوب اليمن، ومن ناحية الشرق والجنوب الشرقي الخليج العربي ودولة قطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان.

وتغلب الصحراء على طبوغرافية الأرض، ومع ذلك فإن الأراضي السعودية عبارة عن متحف جغرافي يجمع نماذج متعددة من التضاريس من جبال وهضاب وأودية عميقة وسهول ساحلية منخفضة، وجزر مرجانية.

وسطح الأرض في السعودية يوصف بالقسوة، وهو يقسم إلى أربعة أقاليم هي: جبال الحجاز وعسير وهضبة نجد والصحارى والسهل الساحلي الشرقي. وحدودها مع الجيران كالتالي 814 كم مع العراق و728 كم مع الأردن و222 كم مع الكويت و676 كم مع سلطنة عمان و60 كم مع قطر و457 كم مع الإمارات العربية المتحدة و1458 كم مع اليمن.

نبذة تاريخية
لشبه الجزيرة العربية تاريخ وحضارة، تاريخها ينبئ عن وجود حضارات قديمة سابقة لميلاد السيد المسيح كحضارة الديلمون في الساحل الشرقي والممتدة حتى واحة الهفوف.

وكشفت الحفريات عن وجود نقوش وكتابات سبئية ومعينية قريبة من مناطقهم الأصلية في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية حيث قامت مملكة الأنباط عام 350 ق.م، والتي سيطرت على خطوط التجارة البرية وطرق القوافل المسافرة إلى البحر الأبيض المتوسط والخليج العربي.

وحافظ الأنباط على استقلالهم في مواجهة الإسكندر الأكبر والهجمات الهيلينية وخلفوا نقوشا ونحوتات صخرية في البلاد ومدائن صالح، ثم جاء الرومان أواخر القرن الأول الميلادي وأسقطوا مملكة الأنباط ودانت لهم شبه الجزيرة العربية.

وتشير كثير من الدراسات إلى أن شبه الجزيرة العربية كانت في السابق مروجا وأنهارا وغابات كثيفة، وبمرور الزمن حدثت تغيرات مناخية هائلة في العالم كله وتحولت فيه شبه الجزيرة العربية إلى صحارى واسعة.

ويكفي شبه الجزيرة العربية فخرا واعتزازا أن خرج منها نور الله يضيء ظلمات الأرض، ولتشكل رسالته إلى النبي الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- حضارة باقية ما بقي الإنسان على وجه الأرض.

فيها أول بيت وضع للناس في مكة المكرمة، وفيها مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المدينة المنورة التي شهدت مولد أول دولة إسلامية في التاريخ، والمملكة العربية السعودية بحدودها الحالية دولة حديثة تأسست عام 1932 متخذة من الشريعة الإسلامية دستورا لها.

المصدر : غير معروف