أنان يعتبر أن أفريقيا ضلت الطريق لتحقيق أهداف التنمية الألفية (رويترز)
قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن الزعماء الأفارقة لم يحققوا أهداف تقليص الفقر المدقع ومكافحة الأمراض القاتلة بعد خمس سنوات من الاتفاق على أهداف التنمية العالمية.
 
وأوضح أنان في الجلسة الافتتاحية لقمة الاتحاد الأفريقي بالعاصمة النيجيرية أبوجا أن أفريقيا ليست على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف التنمية الألفية.

وحث أنان الزعماء على جعل العام 2005 نقطة تحول، قائلا إن التقنيات اللازمة للتصدي لمشاكل القارة موجودة بالفعل. ويشارك الأمين العام للأمم المتحدة في القمة بعد وصوله إلى أبوغا قادما من منتدى دافوس في سويسرا حيث شارك في مناقشات تستهدف تخفيف الديون على الدول الأفريقية وسبل مساعدتها في مواجهة الفقر.
 
وتشمل أهداف التنمية الألفية التي وافقت عليها كل الدول عام 2000 انتشال النصف من مليار شخص يعانون من الفقر والجوع ووضع حد لانتشار الإيدز والملاريا وتوفير التعليم الأساسي بحلول العام 2015.

وتذكر أحدث إحصاءات الأمم المتحدة أن النصف تقريبا من الناس في أفريقيا جنوب الصحراء يعيشون بأقل من دولار في اليوم، وأنه من بين كل خمسة أطفال يموت واحد قبل سن الخامسة وأن ثلث إجمالي السكان يعانون من الجوع.
 
ومن المقرر أن يبحث رؤساء الدول والحكومات الأفريقية خلال القمة الرابعة للاتحاد الأفريقي الأمن الغذائي والشراكة الجديدة من أجل التنمية في القارة السمراء.
                          
ويتضمن جدول أعمال القمة التي تستمر يومين أيضا سبل توفير الدعم لمواجهة الأمراض كالإيدز وشلل الأطفال.
 
ومن المتوقع أن تحصل حكومة الصومال الجديدة خلال هذه القمة على دعم غير مشروط لإعادة إعمار بلادها مع التأكيد على ضرورة دعم ركائز الاستقرار بها.


المصدر : وكالات