روسنفت النفطية الروسية تسيطر على يوغانسك
آخر تحديث: 2005/1/3 الساعة 19:47 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/3 الساعة 19:47 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/23 هـ

روسنفت النفطية الروسية تسيطر على يوغانسك

معدات تابعة لوحدة يوغانسك (الفرنسية-أرشيف)
سيطرت شركة روسنفت الروسية الحكومية للنفط الجمعة على يوغانسك الوحدة الرئيسية للنفط والغاز بشركة يوكوس التي تم شراؤها في مزاد جبري مثير للجدل طعنت فيه يوكوس أمام المحاكم الأميركية.
 
وأعلنت روسنفت أنها عينت فلاديمير بولبا رئيس وحدة بورنفتغاز التابعة لها رئيسا ليوكوس.
 
ومن جهته قال ألكسندر شادرين المتحدث باسم يوكوس إن مسؤولي روسنفت توجهوا الجمعة إلى مقر وحدة يوغانسك في سيبيريا وأبلغوا الموظفين هناك أن روسنفت دفعت بالفعل 9.4 مليارات دولار للحكومة لشراء الوحدة.
 
وأضاف مسؤول يوكوس أن روسنفت تزعم أنها دفعت بالكامل ثمن يوغانسك عن طريق بنك "إم دي إم"، وأظهرت بعض الوثائق. وأكد أن شركته تعتبر البيع غير قانوني وأن أي خطوات تلت ذلك لا تتفق بالتالي مع القانون.
 
ومازال مصدر تمويل صفقة يوغانسك مجهولا لكن من الواضح أن روسنفت التي كانت مدينة حتى منتصف العام بمبلغ 4.4 مليارات دولار تحتاج إلى مصدر خارجي لتمويل الصفقة.
 
وجمعت روسنفت بالفعل 1.7 مليار دولار من خلال بيع أصول مشروعات مشتركة لشركة غازبروم عملاق الغاز الروسي.
 
وكشف مصدر على دراية بصفقة يوغانسك أن بنك سبيرنك الحكومي كان مصدر التمويل الرئيسي.
 
ويمثل مزاد يوغانسك ذروة حملة الكرملين لسحق الطموحات السياسية لميخائيل خودوركوفسكي المالك الرئيسي لشركة يوكوس والسيطرة على قطاعات إستراتيجية للاقتصاد بيعت في عمليات خصخصة تمت بطريقة فوضوية في التسعينات.
 
وتم بيع يوغانسك التي تضخ مليون برميل يوميا من النفط الخام أو 60% من إجمالي إنتاج يوكوس للمساعدة في سداد ضرائب مستحقة على الشركة تزيد قيمتها على 27 مليار دولار.


المصدر : وكالات