أوبك تعتزم إبقاء سقف إنتاجها والالتزام بالحصص

r/A police officer stands guard on the rooftop of Vienna's OPEC headquarters during a meeting of the OPEC conference in this March 11, 2003 file photo. U.S. oil prices struck a new 21-peak on August 2, 2004

دعت لجنة مراقبة السوق في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أعضاء المنظمة إلى الإبقاء على سقف الإنتاج النفطي مع الالتزام بالحصص الإنتاجية.

وتأتي التوصية قبل يوم واحد من الاجتماع المقرر لأعضاء أوبك -الذين ينتجون أكثر من ثلث الإنتاج العالمي من النفط- في فيينا غدا الأحد.

وعبر رئيس المنظمة وزير النفط الكويتي أحمد فهد الصباح بعد اجتماع اللجنة عن اعتقاده بضرورة الاستمرار في سقف الإنتاج الحالي.

وارتفعت أسعار نفط بشكل كبير في الأسواق منذ قرار أوبك خفض إنتاجها مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول الماضي وسرى مفعوله اعتبارا من مطلع الشهر الجاري.

ويشعر أعضاء المنظمة بالقلق من انخفاض الطلب على الخام قريبا مع اقتراب حلول فصل الربيع الدافئ في نصف الكرة الأرضية الشمالي وخاصة في الدول المستهلكة الهامة في أوروبا والولايات المتحدة.

ويدرك وزراء أوبك أن القيام بخفض إنتاج النفط حاليا سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الخام كثيرا في منتصف فصل الشتاء البارد ويزيد من غضب الدول المستهلكة.

المصدر : وكالات