تعهد أميركي بمعالجة العجز في الميزانية
آخر تحديث: 2005/1/30 الساعة 01:08 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الشرطة الإسبانية تعلن قتل 5 مسلحين في بلدة كامبريلس جنوب برشلونة
آخر تحديث: 2005/1/30 الساعة 01:08 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/20 هـ

تعهد أميركي بمعالجة العجز في الميزانية

زوليك يقول إن بوش سوف يعمل على زيادة الادخار لتسوية العجز (الفرنسية-أرشيف)
تعهد مسؤولون أميركيون في منتدى دافوس بالعمل على معالجة العجز في ميزانية الولايات المتحدة وتجارتها بعد أن أدى إلى انخفاض حاد في سعر صرف الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

ولكن مؤسس شركة مايكروسوفت وأغنى رجل في العالم بيل غيتس عبر عن اعتقاده بأن العملة الأميركية ستواصل هبوطها.

ولقي التراجع في سعر الدولار اهتماما كبيرا من الحكومات ورجال الأعمال المشاركين في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

ويشكل الدولار مصدر قلق للزعماء الأوروبيين الذين يرون أن ضعف العملة الأميركية يضر الاقتصادات الأوروبية ويعيق النمو الاقتصادي.

كما يساهم الدولار بقيمته القليلة مقابل اليورو في توجه السياح الأميركيين بعيدا عن أوروبا ويجعل الواردات الأميركية من أوروبا غالية الثمن.

ودعا الزعماء الأوروبيون ومن ضمنهم وزير الاقتصاد الألماني وولفغانغ كليمنت واشنطن لاتخاذ إجراءات لمعالجة العجز في الميزانية الأميركية والذي يعتبرونه السبب في الهبوط الحاد للدولار مقابل اليورو.

وقال مساعد وزير الخزانة الأميركية للشؤون الدولية جون تايلر إنه يمكن خفض العجز من خلال جهود مشتركة محلية ودولية.

وأوضح أن الميزانية الأميركية في السابع من الشهر المقبل ستحدد خططا لزيادة معدلات ادخار المستهلكين وسيعمل على زيادة الادخارات.

وذكر الممثل التجاري الأميركي المنتهية فترة تسلمه منصبه روبرت زوليك أن الرئيس جورج بوش سوف يعمل على زيادة الادخار المحلي وستتمكن الولايات المتحدة من معالجة العجز من خلال تخفيض الإنفاق الاستهلاكي.

ورفض رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه مناقشة معدلات صرف العملات الحالية ولكنه أكد أن أي ارتفاع حاد لليورو أمر غير مرحب به. وأشار إلى أن اسعار الفائدة المنخفضة جدا في الاتحاد الأوروبي والتحركات الحادة في اليورو تعرقل النمو الاقتصادي.

المصدر : وكالات