أوبك تقرر الحفاظ على مستوى الإنتاج خلال اجتماع الأحد
آخر تحديث: 2005/1/28 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/28 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/18 هـ

أوبك تقرر الحفاظ على مستوى الإنتاج خلال اجتماع الأحد

الصباح: الحفاظ على الإنتاج يأتي لأن الأسعار مرتفعة جدا
أعلن رئيس منظمة أوبك وزير نفط الكويت الشيخ أحمد فهد الصباح الخميس أن المنظمة قررت الحفاظ على مستويات إنتاجها الحالية خلال اجتماعها يوم الأحد المقبل في فيينا.
 
وقال الصباح في مقابلة مع شبكة (سي.إن.بي.سي) إن الحفاظ على الإنتاج يأتي لأن الأسعار مرتفعة جدا. ويبلغ سقف إنتاج أوبك المحدد في الوقت الراهن 27 مليون برميل يوميا.
 
وأكد الصباح أن جميع الأرقام تثبت أن المنظمة تلبي حاجات السوق بشكل كاف. لكنه أوضح أن الطقس البارد في الولايات المتحدة وفي مناطق أخرى, وكذلك التوترات السياسية في العالم, تولد مخاوف في السوق تؤدي إلى ارتفاع الأسعار.
 
وتوقع رئيس أوبك أن تبقى الأسعار في الأشهر المقبلة قريبة من مستواها الراهن بسبب الطلب القوي, وفي الصين خصوصا. لكنه امتنع عن الحديث عن سلة جديدة للأسعار ترغب فيها أوبك ستكون أكثر ارتفاعا من السلة التقليدية من 22 إلى 28 دولارا للبرميل الواحد.
 
وكان وزير النفط السعودي علي النعيمي قد قال الخميس أيضا إن أوبك لا تحتاج إلى خفض إنتاجها من النفط وبوسعها الانتظار حتى مارس/آذار على الأقل قبل خفض الإمدادات.
 
وقالت الكويت والإمارات ونيجيريا وإندونيسيا في وقت سابق إنها تؤيد بقاء مستويات الإنتاج دون تغيير مع استمرار ارتفاع الأسعار وعدم تكوين المخزونات العالمية بسرعة. 
المصدر : وكالات