العراق يخصص 3 مليارات دولار لإعادة بناء صناعة النفط
آخر تحديث: 2005/1/26 الساعة 19:17 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/26 الساعة 19:17 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/15 هـ

العراق يخصص 3 مليارات دولار لإعادة بناء صناعة النفط

هل يستطيع العراق إعادة تأهيل صناعته النفطية؟ (الفرنسية-أرشيف)
قال العراق اليوم إنه خصص ثلاثة مليارات دولار في ميزانية العام 2005 لإعادة بناء صناعة النفط.

وتم تخصيص هذا المبلغ بخلاف استثمارات يأمل العراق تدبيرها من ترتيبات مع شركات كبرى للنفط ربما تشمل اتفاقات مشاركة في الإنتاج لبعض من أكبر حقول النفط في العالم.

وأشار مسؤولون عراقيون إلى أن شركات أجنبية قد تلعب دورا رئيسيا في المشروعات وخاصة التوريدات والأعمال الهندسية حتى وإن لم يتحسن الوضع الأمني.

وتشمل هذه المشروعات زيادة إنتاج النفط والغاز وتطوير مصاف للتكرير وشبكة خطوط الأنابيب وبناء مصاف جديدة وتطوير حقول نفطية إضافة إلى أعمال التنقيب.

وكانت هذه المشروعات تفتقر إلى التمويل حتى الآن.

وأكد وزير النفط العراقي ثامر الغضبان مؤخرا أن هذا التمويل بالغ الأهمية لأنه سيساعد في إصلاح قطاع النفط.

من جانبه قال مدير إدارة المشروعات بالوزارة ناصر شمة  إن العاملين بالوزارة سيقومون بالنصيب الأكبر من العمل لكنه أشار إلى أن المشاركة الأجنبية على الأرض ربما تظل لها حاجة.

وقال شمة إن بدء التنفيذ سيستغرق نحو عام، مشيرا إلى أن الشركات الأجنبية ستكون مهتمة لأن الأمن في العراق ربما يكون قد تحسن بحلول ذلك الوقت، وأضاف أن الجزء الأكبر من مشاركتها سيتركز على صعيد التوريدات.

وكان رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي أشار الشهر الماضي إلى أن الهجمات التي استهدفت تخريب البنية التحتية النفطية والكهربائية في البلاد كلفت ما مجموعه عشرة مليارات دولار.

وأضاف أن هذا الرقم يشمل التكلفة الكاملة للخسائر المباشرة وغير المباشرة الناتجة عن الهجمات على تلك البنية التحتية منذ انتهاء الحرب في أبريل/نيسان 2003، مشيرا إلى أن قسما من هذه الخسائر هو نتيجة هجمات على الأنابيب التي تتصل بمناطق التخزين وهجمات على الصهاريج التي تنقل المحروقات إلى العراق.

المصدر : وكالات