أوبك قد تبقي على سقف إنتاجها دون تغيير
آخر تحديث: 2005/1/24 الساعة 11:46 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/24 الساعة 11:46 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/14 هـ

أوبك قد تبقي على سقف إنتاجها دون تغيير

قال وزير المناجم والطاقة الإندونيسي بورنومو يوسجيانتورو اليوم الاثنين إنه ينبغي على منظمة الأقطار المصدرة للنفط أوبك الإبقاء على سقف الإنتاج عند 27 مليون برميل يوميا بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وأضاف في تصريحات للصحفيين أن أسعار النفط مازالت مرتفعة لأن سوق النفط قلقة بشأن الانتخابات في العراق، ولأن هناك زيادة في الطلب بسبب برودة الطقس في الولايات المتحدة. وأعرب عن أمله في أن تنخفض الأسعار في الربع الثاني من العام الحالي بعد انقضاء الشتاء.

من جهته قال وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنغنة إن أسواق النفط تشهد وفرة في المعروض لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن تخفض منظمة أوبك مستويات إنتاجها مرة أخرى أثناء اجتماعها في 30 يناير/كانون الثاني الجاري في فيينا.

وكانت أوبك قد خفضت إنتاجها في ديسمبر/كانون الثاني الماضي بمقدار مليون برميل يوميا ابتداء من أول الشهر الجاري خشية تدهور سريع في الأسعار.

وقال زنغنة للصحفيين -على هامش مؤتمر عن النفط والغاز في طهران- هناك أرقام متباينة بشأن المعروض في السوق إلا أن الجميع يتفقون على أن هناك وفرة, لكنه استدرك قائلا إن ذلك لا يعني عزم أوبك على خفض الإنتاج.

من ناحية أخرى قال مسؤول عراقي إن وزير النفط العراقي ثامر الغضبان سيتغيب عن اجتماع فيينا.

وأضاف عاصم جهاد المتحدث بوزارة النفط العراقية إن سبب عدم حضور الغضبان هو انعقاد الاجتماع الوزاري في الوقت الذي تجرى فيه الانتخابات العامة المقررة في الثلاثين من الشهر الجاري.

وأوضح جهاد أن اجتماعا سيعقد اليوم في مبنى الوزارة من اجل تقرير ما إذا كان سيتم إرسال وفد نيابة عن الوزير وتسمية الوفد.

والعراق مستبعد من نظام الحصص الإنتاجية في أوبك منذ غزوه الكويت في 1990 للسماح له بتعويض الخسائر التي مني بها خلال الحربين السابقتين ودفع التعويضات التي فرضتها عليه الأمم المتحدة في الماضي.

وفي أسواق النفط في آسيا زاد سعر خام غرب تكساس الأميركي الخفيف صباح اليوم بمقدار 51 سنتا ليصل إلى 49.04 دولار للبرميل بعد أن أدت موجة باردة في الولايات المتحدة إلى بقاء الطلب مرتفعا على وقود التدفئة.

المصدر : وكالات