ملك إسبانيا يؤكد تطوير التعاون الاقتصادي مع المغرب
آخر تحديث: 2005/1/20 الساعة 00:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/20 الساعة 00:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/10 هـ

ملك إسبانيا يؤكد تطوير التعاون الاقتصادي مع المغرب

كارلوس يوضح عوامل استقطاب الاستثمارات الإسبانية في المغرب (الفرنسية)
شدد ملك إسبانيا خوان كارلوس في ختام زيارته للمغرب يوم الأربعاء على التزام بلاده بتطوير تعاونها الاقتصادي مع المغرب موضحا العلاقات المتميزة بين البلدين.

وقال كارلوس أمام جمع من رجال الأعمال المغاربة والإسبان -حسب ما نقلته وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء- إن إسبانيا تراهن على الاقتصاد المغربي باعتباره خيارا إستراتيجيا ينخرط في رؤية بعيدة المدى.

وأوضح كارلوس أنه بالإضافة إلى الحوافز التقليدية من قرب جغرافي وانخفاض في كلفة الإنتاج فإن عوامل أخرى تستقطب الشركات الإسبانية، منها مسار الانفتاح الاقتصادي المغربي والتزام السلطات المغربية بفتح السوق الوطنية.

وأشار إلى احتلال المغرب في سنوات قليلة المرتبة العاشرة من حيث وجهة صادرات إسبانيا والثالثة على مستوى البلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بعد الولايات المتحدة والمكسيك متقدما بذلك على الصين ودول أوروبا الشرقية.

كما أفاد بأن إسبانيا تعتبر السوق الثانية للصادرات المغربية وفي مقدمة المستثمرين الأجانب في المغرب الذي يعتبر السوق الخامسة للاستثمارات الخارجية الإسبانية.

وتستثمر الشركات الإسبانية في المغرب في صناعات النسيج والزراعة والصيد البحري والصناعة الغذائية والاتصالات والنقل والسياحة والأنظمة المالية.

وكان الملك الإسباني وزوجته الملكة صوفيا استهلا زيارتهما للمغرب الاثنين الماضي، وألقى كارلوس كلمة أمام البرلمان المغربي بمجلسيه الثلاثاء كما افتتح مقرا جديدا للسفارة الإسبانية في الرباط.

ويذكر أن العلاقات بين البلدين تعثرت في عهد حكومة رئيس الوزراء الإسباني السابق خوسيه ماريا أزنار لتعثر مفاوضات بشأن ملف الصيد البحري ورفض المغرب تجديد اتفاقية صيد مع إسبانيا، ولكن العلاقات بدأت بالتحسن مع وصول الاشتراكيين للحكم في إسبانيا اعتبارا من مارس/ آذار الماضي.

المصدر : وكالات