شيوخ أميركيون يبحثون انتهاك أوبك لقواعد التجارة
آخر تحديث: 2005/1/19 الساعة 11:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير النقل اليمني: مسؤولية التحالف ستكون مكلفة مستقبلا ما لم يصحح علاقته بالشرعية
آخر تحديث: 2005/1/19 الساعة 11:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/8 هـ

شيوخ أميركيون يبحثون انتهاك أوبك لقواعد التجارة

ارتفاع أسعار النفط يؤثر سلبيا على أسهم شركات أوروبية غير نفطية (رويترز-أرشيف)

طرح خمسة أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي تساؤلات حول قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الشهر الماضي خفض إنتاجها بمليون برميل يوميا ومدى تشكيله انتهاكا لقواعد منظمة التجارة العالمية.

واعتبر السناتور فرانك لوتنبرغ وأربعة ديمقراطيين آخرين من المجلس في رسالة إلى القائم بأعمال الأمين العام لأوبك أن حصص التصدير لأعضاء المنظمة ربما تشكل انتهاكا لقواعد منظمة التجارة العالمية.

وتجاريا قفزت أسعار النفط الثلاثاء مقتربة من 50 دولارا للبرميل مسجلة أعلى مستوياتها خلال سبعة أسابيع وسط حالة من البرد بلغت درجة التجمد في الولايات المتحدة.

وارتفع الخام الأميركي الخفيف 49.50 دولارا للبرميل بعد زيادة الطلب على وقود التدفئة في الولايات المتحدة بسبب برودة الأحوال الجوية ولكن أسعار الخام بدأت التراجع بعد ذلك.

وأدى ارتفاع أسعار النفط إلى آثار سلبية على الأسواق الأوروبية ولكن الشركات في قطاع النفط والغاز حققت مكاسب حيث ارتفعت أسهم شركة النفط النرويجية شتات أويل بنسبة 1% والفرنسية توتال بنسبة 0.6% بينما ارتفعت أسهم شركة استكشاف النفط البريطانية كايرن إنرجي بنسبة 4.8%.

وارتفع خام برنت للعقود الآجلة تسليم مارس/ آذار المقبل إلى 46.35 دولارا للبرميل وهو أعلى أسعاره خلال شهر ونصف.

وكان سعر خام برنت قد وصل 45.65 دولارا للبرميل في وقت سابق مرتفعا بـ62 سنتا عن إغلاق الاثنين.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قد قررت خلال اجتماع في القاهرة الشهر الماضي تخفيض إنتاجها بمليون برميل يوميا اعتبارا من أول يوم من العام الحالي ليصبح سقف إنتاجها 27 مليون برميل يوميا.

وقال أعضاء في المنظمة لاحقا إنهم مستعدون لتخفيض الإنتاج مرة أخرى للحد من الإمدادات الإضافية للأسواق مع توقعات تراجع الطلب على النفط في نهاية فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

المصدر : وكالات