السعودية تنتظر نحو مليار دولار من عائدات الحج
آخر تحديث: 2005/1/18 الساعة 18:44 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/18 الساعة 18:44 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/8 هـ

السعودية تنتظر نحو مليار دولار من عائدات الحج

قطاع مبيعات التجزئة أكبر المستفيدين من موسم الحج (الفرنسية)
تسهم الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بموسم الحج في تنشيط الاقتصاد المحلي بالسعودية، ويتوقع أن تتجاوز عائدات الموسم الحالي مليار دولار.

ويقترب هذا الرقم من مثيلها العام الماضي وذلك على الرغم من كارثة تسونامي، وما أُعلن عن تكبد شركات الحج السعودية خسائر قيمتها نحو 13 مليون دولار بسبب أزمة تحديد يوم الأول من ذي الحجة.

وتنتظر السعودية –كالعادة- أن يسهم هذا الموسم بقدر كبير في تنشيط الاقتصاد المحلي الذي من المتوقع أن يحقق معدل نمو تبلغ نسبته 4.3% هذا العام. وستكون قطاعات الإسكان والنقل والصرافة أكثر القطاعات ربحية خلال هذا الموسم.

ويشكل موسم الحج أيضا مناسبة للحد من معدل البطالة الذي وصل في المملكة وفقا لبعض التقديرات إلى 30%. ويقدر حجم القوى البشرية المطلوبة لخدمة الحجيج بنحو مائة ألف.

كما يعد قطاع مبيعات التجزئة من كبار المستفيدين من هذا الموسم حيث يتدفق الحجيج ليل نهار على المحال التجارية لشراء الهدايا لذويهم.

ويشهد موسم الحج عادة ازدهارا لقطاع استيراد اللحوم والأغنام في المملكة حيث من المتوقع أن يتم ذبح أكثر من 600 ألف رأس من الأغنام والجمال والأبقار.

وجرت الاستعانة بنحو 16 ألفا من الجزارين والأطباء البيطرين من تركيا ومصر وسوريا للمساعدة في تلك المهمة.

وكانت العائدات السعودية من موسم الحج قد بلغت في العام الماضي 1.383 مليار دولار. ويبلغ عدد الحجيج هذا الموسم حوالي مليونين.

وبلغ حجم إنفاق حجيج الخارج نحو 373.70 مليون دولار على السكن. كما أنفقوا نحو 533 مليون دولار على النقل الجوي عاد 20% منها إلى شركة الخطوط الجوية السعودية.

المصدر : غير معروف