العراق يستورد الوقود من تركيا
آخر تحديث: 2005/1/17 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/17 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/7 هـ

العراق يستورد الوقود من تركيا

العراق يستورد مشتقات النفط رغم امتلاكه ثاني أكبر احتياطي لخام البترول في العالم
اتفقت المؤسسات التابعة لوزارة النفط العراقية مع شركات تركية لتزويدها بحوالي 600 ألف طن من الوقود المسال يوميا.

وتم الاتفاق في اجتماع عقد في الأردن ما بين مسؤولي وزارة النفط العراقية وشركات التسويق التابعة لها ومدراء 20 شركة تركية.

وينص الاتفاق على أن تقوم الشركات طوال هذا العام بتزويد العراق بالكمية المذكورة من البنزين والديزل والغاز المسال المنتج في تركيا أو بلدان أخرى.

يشار إلى أن وزير النفط العراقي ثامر الغضبان قال الأسبوع الماضي إن معدل إنتاج العراق من النفط حاليا يصل 2.4 مليون برميل يوميا وإنه سيزداد إذا توقفت "الهجمات التخريبية".

وأضاف الغضبان أن أنابيب النفط العراقية تعرضت لأكثر من 200 "عملية تخريبية" العام الماضي، موضحا أن هناك قيادة تدير هذه العمليات لديها خرائط وهدفها عزل مدينة بغداد.

وأشار إلى أن هناك ثلاثة خطوط أنابيب تزود مصفى الدورة في بغداد بالنفط الخام وهي خط كركوك وخط بيجي وخط نفط خانة. وقال إنه في بعض الأيام تتوقف هذه الخطوط الثلاثة في آن واحد وتمنع الإمدادات النفطية من الوصول إلى بغداد فيتم اللجوء إلى نقل النفط بواسطة الناقلات، ثم إن الناقلات أيضا تتعرض للهجمات.

ويستورد العراق حاليا البنزين والغاز من السعودية وسوريا. وقال الغضبان إن بلاده تستورد من البلدين ما قيمته 200 مليون دولار شهريا.

من ناحية أخرى توقعت وزارة المالية العراقية عجزاً في موازنة البلاد خلال العام الحالي يصل قرابة خمسة مليارات دولار, فيما يتوقع أن يبلغ حجم الإنفاق نحو  23.5 مليارا.

المصدر : الجزيرة + وكالات