نبذة جغرافية
تشغل الكويت رقعة من السهول الرملية المنبسطة وتبلغ مساحتها الإجمالية 17820 كم مربعا بما فيها النصف الشمالي من المنطقة المحايدة ومساحته 2300 كم مربع.

تقع الكويت بين خطي عرض 28 و30 درجة شمال خط الاستواء، وخطي طول 46 و48 شرق خط غرينتش، أي في أقصى الطرف الشمالي الغربي من الخليج العربي.

تحدها من الشمال والغرب أراضي جمهورية العراق بحدود يبلغ طولها 240 كم، ومن الجنوب والجنوب الغربي تحدها أراضي المملكة العربية السعودية بحدود طولها 255 كم، ويحدها الخليج العربي من الشرق بساحل طوله 290 كم.

وتقدر مساحة المياه الإقليمية بنحو 2200 ميل مربع، وتضم الكويت تسع جزر هي: بوبيان وهي الكبرى مساحة إذ تبلغ 863 كم مربعا وتقع في الشمال الشرقي من الخليج العربي.

وفي العام 1983 افتتح أول جسر حديدي يربطها بأرض الكويت، تليها فيلكا وفيها آثار تحكي تراث الكويت وتاريخها، ويبلغ طولها 12 كم وعرضها 6 كم، وهي الجزيرة الوحيدة المأهولة بالسكان، أما بقية الجزر فهي وربة وكبر وأم المرادم ومسكان وعوهة وأم النمل وقارورة.

نبذة تاريخية
قبل نحو ثلاثة قرون كان موقع الكويت الحالي يدعى القرين وهو تصغير قرن حيث إن خليج الكويت ينحني في اتجاه دائري مكونا ما يشبه القرن، ولا تزال عدة مواقع في جنوب الكويت تحمل هذا الاسم. وكلمة الكويت تصغير لكلمة الكوت التي تعني البيت الحصين الشبيه بالقلعة وما يحيط به من بيوت صغيرة.

وتذكر بعض الروايات التاريخية أنه في مطلع القرن الثامن عشر دفع قحط طويل مجموعة من القبائل إلى الهجرة من وسط نجد بحثا عن موطن أيسر حياة إلى أن استقر بها في الكويت، وكان سكان الكويت يعملون آنذاك في التجارة والرعي والغوص وصيد اللؤلؤ والسمك إلى جانب صناعة السفن.

في مطلع العام 1899 عقدت اتفاقات مع الإنجليز سميت الكويت بموجبه محمية مستقلة في شؤونها الداخلية، إلى أن حصلت الكويت على استقلالها عام 1961 بعد إلغاء الاتفاقية البريطانية-الكويتية، وفي العشرين من يوليو/ تموز من نفس العام انضمت الكويت إلى جامعة الدول العربية.

وفي أغسطس/ آب 1990 اجتاحت القوات العراقية الكويت إلى أن أخرجت في فبراير/ شباط 1991 واستعادت الكويت سيادتها لتواصل مسيرتها الحضارية.

المصدر : غير معروف