نبذة جغرافية
يقع لبنان على الساحل الشرقي من حوض البحر الأبيض المتوسط وبذلك تكون حدوده من الغرب، أما من الشرق والشمال فتحده سوريا، ومن الجنوب فلسطين المحتلة.

وتتكون تضاريسه من شريط ساحلي على امتداد حدوده الغربية ثم سلسلتين من الجبال بينهما وادي البقاع، وهو سهل يعتبر المنطقة الزراعية الرئيسية يخترقه نهر الليطاني المتجه إلى الجنوب الغربي حيث يصب في البحر الأبيض المتوسط، وفي لبنان أنهار أخرى مثل نهر العاصي ونهر الكلب. أما أعلى قمة جبلية فهي القرنة السوداء التي يبلغ ارتفاعها 3088 مترا فوق سطح البحر في شمال لبنان.

نبذة تاريخية
شهد لبنان تعاقب الحضارات القديمة عليه منذ القرون البعيدة قبل الميلاد، على أن الحضارة الفينيقية تمثل أحد أهم جذوره الحضارية، وأصبح لبنان جزءا من الدول العربية الإسلامية عام 635م.

وفي عام 1516 بسط الأتراك العثمانيون سيطرتهم على بلاد الشام ومنها لبنان، ودام حكمهم إلى نهاية الحرب العالمية الأولى حيث سقطت سوريا تحت الانتداب الفرنسي بموجب قرار عصبة الأمم، وقامت فرنسا بفصل لبنان عن سوريا عام 1920، ويبدأ تاريخ لبنان السياسي الحديث بإعلان استقلاله في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني من 1943.

انضم لبنان إلى جامعة الدول العربية عضوا مؤسسا عام 1945 وشهد فترة استقرار حتى العام 1958 حيث وقعت الاضطرابات المعروفة آنذاك. وفي العام 1975 اندلعت الحرب الأهلية التي استمرت نحو 15 عاما. وقد احتل الإسرائيليون مساحة كبيرة من جنوب لبنان حتى انسحابهم بضغط المقاومة اللبنانية في مايو/ أيار 2000.

تمكن اللبنانيون بما عرف عنهم من حيوية ومبادرة من تجاوز آثار الحرب المدمرة، وأعادوا بناء لبنان سياسيا واقتصاديا واستعاد لبنان عافيته ودوره الاقتصادي والثقافي في المنطقة.

المصدر : غير معروف