.
قالت وزارة الطاقة الأميركية إن الطلب الأميركي اليومي على النفط في الربع الأول من العام الحالي سيبلغ في المتوسط 20.88 مليون برميل يوميا ارتفاعا من التقديرات السابقة بأن يبلغ 20.77 مليونا.

وقال تقرير صدر عن إدارة المعلومات التابع للوزارة إن الطلب العالمي على النفط سيبلغ 84.5 مليون برميل يوميا نزولا من توقعاتها قصيرة الأجل السابقة البالغة 84.6 مليون برميل يوميا.

وينتظر أن يبلغ متوسط الطلب الأميركي على نواتج التقطير في الربع الأول 4.41 مليون برميل يوميا صعودا من تقديرات الإدارة السابقة بأن يبلغ 4.40 مليون برميل.

وتوقع التقرير أن يبلغ متوسط سعر الخام الأميركي في الربع الأول من العام الحالي 42.41 دولارا للبرميل نزولا من تقديراتها الشهر الماضي البالغة 46.57 دولارا للبرميل وأن يتراوح سعر خام غرب تكساس الوسيط بين 42 و43 دولارا للبرميل خلال عامي 2005 و2006.

كما توقع اعتدال النمو في الطلب على النفط في الصين من أعلى مستوياته على الإطلاق التي بلغها في عام 2004.

من ناحية أخرى قال التقرير إن إجمالي إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك من النفط بما فيه إنتاج العراق بلغ في المتوسط 29.590 مليون برميل يوميا خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول صعودا من 29.370 مليون برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني.

وذكر التقرير أن إنتاج العراق وحده بلغ في المتوسط 1.9 مليون برميل يوميا صعودا من 1.7 مليون برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأشار وزير النفط الفنزويلي رفاييل راميريز في تصريحات إلى أن أوبك قد تخفض إنتاجها خلال اجتماعها الوزاري القادم لتجنب انهيار في أسعار النفط. وأعرب راميريز عن اعتقاده بأن الأسعار الحالية مريحة لكل من المنتجين والمستهلكين.

ويجتمع وزراء أوبك في فيينا يوم 30 يناير/كانون الثاني الحالي.

يشار إلى أن أوبك قررت خفض إنتاجها من النفط بمقدار مليون برميل يوميا ابتداء من أول الشهر الجاري والالتزام بسقف الإنتاج الرسمي البالغ 27 مليون برميل يوميا خشية هبوط كبير في الأسعار.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في المعاملات الآجلة أمس الثلاثاء وسط توقعات بطقس بارد في شمالي شرقي الولايات المتحدة وتوقف إمدادات من بحر الشمال والعراق.

وزاد سعر الخام الأميركي الخفيف 32 سنتا في عقود فبراير/ شباط إلى 45.65 دولارا للبرميل. وفي لندن ارتفع سعر مزيج برنت 20 سنتا لشهر فبراير/شباط إلى 43.12 دولارا للبرميل في بورصة البترول الدولية.

المصدر : وكالات