اتفاق أوروبي أميركي بشأن إيرباص وبوينغ
آخر تحديث: 2005/1/11 الساعة 21:27 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/11 الساعة 21:27 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/1 هـ

اتفاق أوروبي أميركي بشأن إيرباص وبوينغ

قال الاتحاد الأوروبي اليوم إنه اتفق مع الولايات المتحدة على بدء محادثات بشأن إنهاء الدعم الحكومي لصناعة الطائرات بدلا من رفع النزاع بشأن شركتي إيرباص وبوينغ المتنافستين إلى هيئات قضائية.

وقال بيتر ماندلسون المفوض التجاري الأوروبي في بيان إنه بالاتفاق الجديد أكد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة رغبتهما في تسوية النزاع الذي نشأ بينهما وتكريس الوقت والموارد لتحقيق هذا الغرض عن طريق التفاوض لا عن طريق مواصلة النزاع عبر لجان منظمة التجارة العالمية.

وأضاف أن الجانبين سيعقدان مباحثات على مدى ثلاثة أشهر لإنهاء الدعم الحكومي للشركتين ولإقامة منافسة نزيهة مبنية على واقع السوق, وأنهما اتفقا على عدم تقديم دعم جديد لتطوير أو إنتاج طائرات مدنية كبيرة.

وفي العام الماضي نددت الولايات المتحدة من جانب واحد باتفاق أبرم عام 1992 مع الاتحاد الأوروبي لتقييد الدعم الحكومي لشركات صناعة الطائرات كما قدمت واشنطن شكوى ضد الاتحاد الأوروبي لمنظمة التجارة العالمية حول الدعم الذي تحصل عليه شركة إيرباص الأوروبية. ورد الاتحاد الأوروبي بتقديم شكوى ضد الدعم الأميركي لشركة بوينج.

وتقول الولايات المتحدة إن إيرباص تستحوذ حاليا على أكثر من 50% من طلبات العالم لطائرات الركاب وإنها ليست بحاجة إلى مساعدة حكومية.

المصدر : وكالات