العاصمة
: عمّان
 
المساحة: 89.000 كم مربع.

عدد السكان: يبلغ حوالي 5.300.000 نسمة (إحصاء 2002).
 
الرمز الكودي: JO

العملة المتداولة: الدينار الأردني، وهناك أوراق نقدية من فئة نصف دينار ودينار واحد و5 دنانير، و10 دنانير، و20 دينارا، و50 دينارا. وينقسم الدينار إلى 100 قرش أو 1000 فلس. ومن المفيد أن يحمل السائح معه بعض القطع النقدية المعدنية من فئة عشرة قروش و25 و50 قرشا والفئات الورقية الصغيرة، ويمكن تبديل العملات في البنوك الكبرى، وفي معظم الفنادق، وتوجد محلات صرافة منتشرة في أماكن عديدة في المدن الكبرى. ويساوي الدينار 1.40 دولار أميركي.
 
الموارد الطبيعية: الفوسفات، الأسمدة والبوتاس والمنتجات الزراعية والصناعات الخفيفة.
 
أوقات الدوام الرسمي: تعطل الدوائر الرسمية والبنوك يومي الجمعة والسبت، كما تعطل العديد من المؤسسات التجارية أعمالها بعد ظهر الخميس أيضا. كذلك شركات الطيران ووكالات السياحة والسفر. وتعطل بعض المؤسسات والشركات والحوانيت التجارية أعمالها جزءا من نهار يوم الأحد. وتفتح البنوك أبوابها من الساعة 8.30 صباحا حتى الساعة الثالثة ظهرا.

الدوائر الحكومية: تعمل من الساعة 8 صباحا حتى 3 عصرا. أما أوقات التسوق فهي مرنة وتختلف من مكان لآخر. في شهر رمضان المبارك لا يسمح ببيع المشروبات الكحولية إلا للأجانب وفي الفنادق الكبرى. ويمنع التدخين والأكل والشرب في الأماكن العامة طوال ساعات النهار. وكثير من المتاجر والبنوك والمكاتب تفتح أبوابها خلاله متأخرة قليلا (9 صباحا- 14 بعد الظهر).

اللغة: اللغة العربية هي الرسمية، واللغة الإنجليزية لغة هامة في المعاملات التجارية.

الكهرباء: 220V / 50C / AC

المطارات والمرافئ: مطار الملكة علياء ويقع على بعد 35 كم من وسط العاصمة. المرفأ الرئيسي ميناء العقبة. ويمكن دخول الأردن برا عن طريق نقاط العبور التي تربط الأردن بكل من السعودية والعراق وسوريا ومصر (عن طريق ميناء نويبع المصري إلى ميناء العقبة الأردني).

المياه: تعتبر المياه من الموارد الثمينة في الأردن. ويطلب من الزوار المحافظة عليها وعدم الإسراف في استعمالها. وتحتفظ الفنادق من فئة ثلاثة نجوم فما فوق بأنظمة خاصة في زجاجات يمكن الحصول عليها بأسعار زهيدة.

وزارة السياحة والآثار: هاتف : 4603360 (6)- فاكس: 648465 (6)

متطلبات الدخول: أبواب الأردن مفتوحة لكل الزائرين العرب، ولا يحتاج معظمهم إلى تأشيرات دخول، كما أن الرعايا الأجانب الحاصلين على إقامات رسمية في دول مجلس التعاون الخليجي يستطيعون الدخول إلى الأردن بالحصول على تأشيرات من أينقطة حدودية. ويمكن للزوار الذين يحملون جوازات سفر سارية المفعول الحصول على تأشيرة من أي سفارة أو مفوضية أو قنصلية أردنية في الخارج صالحة لمدة أسبوعين يمكن تمديدها.

المناخ: يكون معدل الحرارة صيفا من 22 إلى 32 درجة مئوية نهارا، ويكون الطقس معتدلا إلى بارد نسبيا مساء. وفي الشتاء من درجة واحدة أو أقل أحيانا إلى 12 درجة مئوية، وفي العقبة ومنطقة الأغوار يكون الطقس دافئا شتاء، حارا جدا صيفا.


 

المصدر : الجزيرة